اخبار عالميه

الحكومة البريطانية المحافظة تعلن عن تخفيضات ضريبية جديدة فى محاولة لتحسين صورتها

جريدة الاضواء

الحكومة البريطانية المحافظة تعلن عن تخفيضات ضريبية جديدة فى محاولة لتحسين صورتها

كتب/ أيمن بحر

قبل أشهر من الانتخابات التشريعية من المقرر أن تعلن الحكومة البريطانية المحافظة الأربعاء تخفيضات ضريبية جديدة فى محاولة لتحسين صورتها المتضررة بعد 14 عاما فى السلطة.

وسيقدم وزير المال البريطانى جيريمى هانت فى البرلمان بعيد ظهر الأربعاء تفاصيل الخطوط العريضة لميزانية قال إنها تتضمن خفضا للضرائب.

كذلك سيكشف التوقعات الاقتصادية لهيئة تقديرات الميزانية الحكومية.

وذكرت الصحف البريطانية أن الحكومة ستعلن خصوصا تخفيض مساهمات الضمان الاجتماعى نقطتين مئويتين بعد تخفيض أولى لهذه الاشتراكات في ميزانيتها الخريفية التى قدمتها فى نوفمبر.

وقال هانت فى خطابه الذي أرسلت مقاطع منه إلى وسائل الإعلام إن الاقتصاد البريطانى واجه فى الفترة الأخيرة أزمة مالية وجائحة وصدمة طاقة ناجمة عن حرب فى القارة الأوروبية.وزير بريطانى: نسعى لإنشاء منطقة للتجارة الحرة مع دول الخليج
وزير بريطانى: حجم التجارة مع دول الخليج يفوق 74 مليار دولار
ولكن وزير الخزانة وهو لقب آخر لوزير المال يؤكد أيضا أن الاقتصاد البريطانى فى وضع أفضل مشيرا إلى أنه بفضل التقدم المحرز يمكننا الآن مساعدة العائلات عبر تخفيضات ضريبية دائمة.

ويضيف هانت أن المحافظين يدركون أن خفضا في الضرائب يعنى نموا أعلى.

وتراجع التضخم الذى بلغ 4 بالمئة فى يناير منذ الذروة التى سجلها (11 بالمئة) فى نهاية 2022، لكنه ما زال يمثل ضعف الهدف المحدد من قبل بنك إنجلترا.

ومن جهة أخرى دخلت المملكة المتحدة فى حالة ركود فى نهاية 2023.

وعلى الرغم من الفائض القياسى فى الميزانية فى يناير كانت المالية العامة فى وضع أسوأ مما كان متوقعا في بداية العام.

ويبلغ دين القطاع العام حوالى 96.5 بالمئة من إجمالي الناتج المحلى وهى نسبة لم تسجل منذ أوائل ستينيات القرن العشرين.

ويفترض أن تجرى انتخابات عامة خلال العام الحالى بينما يتقدم حزب العمال المعارض بفارق كبير على حزب المحافظين الحاكم حاليا فى استطلاعات الرأى.وقالت راشيل ريفز كبيرة مسؤولى الاقتصاد فى حزب العمال المعارض: يجب أن تكون هذه الميزانية الفصل الأخير من 14 عاما من الفشل الاقتصادى فى عهد المحافظين.

من جهتها قالت سارة كولز المحللة فى مجموعة هارغريفز لانسداون إن أى تخفيض ضريبى مرحب به مع ابتلاع الرسوم لجزء كبير من إجمالى الناتج المحلى.وأشارت إلى أن الخفض الجديد فى مساهمات الضمان الاجتماعى يمكن أن توفر للبريطانيين فى المتوسط 450 جنيهًا إسترلينيا (572.6 دولار) سنويا ويحرم خزانة الدولة من عشرة مليارات جنيه.

وتابعت أن التخفيض الأول فى هذه المساهمات فى الخريف لم يحدث فرقا كبيرا فى استطلاعات الرأى وبالتالى فإن تأثيرها على الانتخابات ليس مؤكدا.

وتثير هذه التخفيضات الضريبية مخاوف من لجوء الحكومة إلى خفض ميزانيات الخدمات العامة المجهدة أساسا مثل القضاء والشرطة ونظام الخدمات الصحية الوطنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى