الاقتصاد

إنفيديا على وشك أن تتفوق على شركة أبل باعتبارها ثاني أكبر شركة من حيث القيمة بقيمة 2.38 تريليون دولار.

إنفيديا على وشك أن تتفوق على شركة أبل باعتبارها ثاني أكبر شركة من حيث القيمة بقيمة 2.38 تريليون دولار.

متابعة عبده الشربيني حمام

تسير شركة Nvidia في أعقاب شركة Apple لتأخذ مكانتها باعتبارها ثاني أكبر شركة من حيث القيمة في العالم، حيث لا يزال المستثمرون متعطشين لشركة تصنيع أشباه الموصلات التي تعمل رقائقها على تشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي الشهيرة مثل chatbot (GPT).

وأدت القفزة المذهلة التي حفزها الذكاء الاصطناعي في أسهم شركة NVIDIA إلى ارتفاع قيمة الشركة من تريليون دولار إلى أكثر من تريليوني دولار في تسعة أشهر فقط، متفوقة على أمازون، وألفابت، الشركة الأم لجوجل، وأرامكو السعودية.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة إنفيديا حاليا نحو 2.38 تريليون دولار، متخلفة عن أبل بنحو 230 مليار دولار ومايكروسوفت بنحو 645 مليار دولار.

حققت بورصة وول ستريت مستويات قياسية هذا العام بفضل الارتفاع المستمر لأسهم شركة إنفيديا التي تسيطر على 80% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

وتفوقت شركة NVIDIA، التي ارتفعت قيمتها بنسبة 95%، وشركة Meta Platforms، التي ارتفعت قيمتها بنسبة 46.6%، على نظيرتيهما بين ما يسمى بـ “السبع الكبار”، مما يسلط الضوء على شهية المستثمرين التي لا تنضب لكل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

وقال ريتشارد ميكلر، الشريك في Cherry Lane Investments في نيوجيرسي: “إن صعود NVIDIA هو انعكاس للأسس القوية للغاية التي يقوم عليها نموذجها الاقتصادي الحالي”.

وفقدت شركة آبل، التي تعاني من تراجع مبيعات أجهزة آيفون في يناير، مكانتها كأكبر شركة أمريكية من حيث القيمة أمام مايكروسوفت لأول مرة منذ عام 2021.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، حلت إنفيديا محل تيسلا بعد أن أصبحت أسهم شركة الرقائق المتقدمة هي الأكثر تداولا في وول ستريت من حيث القيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى