اخبار عربية

الرئيس الفلسطيني: أولويتنا منع هجوم إسرائيل على مدينة رفح

جريدة الاضواء

الرئيس الفلسطيني: أولويتنا منع هجوم إسرائيل على مدينة رفح

كتب يحيي محمد الداخلى خليفة 

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم (الأحد)، أن الأولوية لدى القيادة الفلسطينية هي منع هجوم إسرائيل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وفق ما أفادت به «وكالة الأنباء الألمانية».

 

جاء ذلك خلال لقائه في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية وزير خارجية البرازيل ماورو فييرا، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وذكرت الوكالة أن عباس أطلع الوزير البرازيلي على آخر مستجدات الأوضاع السياسية في الأرض الفلسطينية، في ظل تواصل «العدوان» الإسرائيلي على قطاع غزة والجهود المبذولة لوقف حرب الإبادة التي يتعرض لها السكان فوراً.

 

وقال عباس إن «الأمر العاجل والأولوية بالنسبة لنا هي منع اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح التي نزح إليها أكثر من 1.5 مليون فلسطيني، مما سيوقع كارثة إنسانية».

ودعا عباس إلى جهد دولي أكبر لمنع إسرائيل من «شن هجوم كهذا»، وإلزامها بوقف «عدوانها» فوراً، وفتح جميع المعابر المؤدية إلى غزة لإدخال المساعدات الإغاثية، والبدء بإعادة الإعمار.

 

وشدد على أهمية الإسراع في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى داخل القطاع، وزيادتها، لتتمكن مراكز الإيواء والمستشفيات من القيام بدورها في تقديم ما يلزم للتخفيف من معاناة المواطنين.

وأعرب عباس عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية التي تجمع فلسطين والبرازيل، مشيداً بمواقف البرازيل ورئيسها لولا دا سيلفا في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته في المحافل الدولية، خاصة تصريحاته الأخيرة حول ضرورة وقف «العدوان» الإسرائيلي المتواصل على غزة.

وتأتي تصريحات عباس في أعقاب ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة حكومته الأسبوعية اليوم إن الضغوط الدولية لن تمنع إسرائيل من تحقيق جميع أهداف الحرب المتمثلة بالقضاء على حركة «حماس» والإفراج عن جميع الرهائن لديها وضمان أن غزة لن تشكل تهديداً بعد الآن لإسرائيل.

وجدد نتنياهو وفقاً لبيان صادر عن مكتبه تأكيده عزم بلاده شن عملية عسكرية على مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، على الرغم من الضغوطات والتحذيرات الدولية.

 

وقال نتنياهو: «سنعمل أيضاً في رفح، هذه هي الطريقة الوحيدة للقضاء على بقية كتائب (حماس) وهذه هي الطريقة الوحيدة لممارسة الضغط العسكري اللازم لإطلاق سراح جميع المختطفين لديها».

وأضاف: «سنتحرك في رفح، سوف يستغرق الأمر بضعة أسابيع، وسوف يحدث». وصادق نتنياهو، أول من أمس، على خطط للقيام بعملية عسكرية في رفح جنوبي قطاع غزة، وفق بيان صادر عن مكتبه.

 

ويقطن نحو 1.5 مليون فلسطيني غالبيتهم من النازحين في رفح، إذ كان عدد سكانها قبل هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي 250 ألف نسمة.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حرباً ضارية ضد حركة «حماس» في قطاع غزة خلَّفت أكثر من 31 ألف قتيل، بحسب وزارة الصحة في غزة، رداً على هجوم شنته الحركة على بلدات إسرائيلية محاذية للقطاع خلفت أكثر من 1200 قتيل إسرائيلي، وفق السلطات الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى