صحه

اول صيدليه يتم انشاءها في العالم

اول صيدليه يتم انشاءها في العالم

 

كتب عيد المصري

 

 

متى افتُتحت أول صيدلية في العالم؟ وماذا يعني شعار الصيدلة؟

تم إنشاءُ أول صيدلية في العالم عام 754م في سابقة هي الأولى من نوعها بأمرٍ من الدولة العباسية، وعند بلوغ القرن التاسع عشر كانت الصيدليات منتشرة في العالم العربي، المحكوم من الإمبراطورية العثمانية آنذاك، وقد أدّت العلاقات الألمانية-العثمانية في عهد القيصر فريدريك الثاني إلى نقل هذا النظام الى أوروبا وثم الى العالم.

 

دائمًا ما نرى رمز الأفعى والكأس مُرافقاً لشعار الصيدليات، لكن من أين أتى هذا الرمز؟ يعود هذا الرمز إلى القرن السابع قبل الميلاد، حيث كان الإغريق(كما المصريون القدماء) يُؤمنون بالسّحر والشعوذة لعلاج الأمراض، بدأت هذه الممارسات مع قيام الحكيم الإغريقي “اسكيلابيويس” بعلاج مرضاه عن طريق لمس يده أو من خلال عصاه أو عبر لسان حيته التي كانت ترافقه أينما ذهب.

 

ووفقًا للأساطير، ف”اسكيلابيوس” هو ابن الإله “أبولو” في الميثولوجيا الإغريقية، وكان اختصاصه الطب والشفاء من الأمراض، وبناءاً على ذلك اتُخذ رمز العصا والحية كرمز لمهنة الطب والصيدلة في جميع دول العالم، وحينما أصبحت الصيدلة تخصصًا مستقلًا عن الطب، أتُخذ رمز العصا مع افعى تلتف حولها لتكون رمزًا لمهنة الطب، واتُخذ رمز الكأس تلتف عليها الأفعى لتكون رمزًا لمهنة الصيدلة، ويرمز الكأس لابنة “اسكيلابيوس”، حيث اعتادت على مساعدته في مهنته.

 

وقد تم اعتماده رمزاً للصيدلة منذ إنشاء منظمة الصحة العالمية(مع عُصبة الأُمم) بعد الحرب العالمية الأولى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى