مقال

خطر كامن يظهر فى انتشار الكلاب الضالة وزياده رهيبه في اعدادها…..

خطر كامن يظهر فى انتشار الكلاب الضالة وزياده رهيبه في اعدادها…..

 

بقلم : نبيل قسطندى قلينى

 

يناشد المواطنين بحى الزيتون المسئولين بالقضاء على الكلاب الضالة ، فهذة الصورة فى شارع طومانباى الرئيسى بجوار شركة الغاز وكما يتضح من الصورة وجود ثمانية كلاب متجمعين وذلك غير مجموعات اخرى كثيرة للكلاب.

 

حسب اخر الاحصائيات يوجد 15 مليون كلب ضال فى الشوارع، والتوازن البيئى فى مصر يقتضى أن يكون العدد من 6 إلى 7 مليون، وهذا يوضح أن هناك فرقا شاسعا بين المفروض والواقع .

 

اصبحت الشوارع ساحات لانتشار الكلاب الضالة والخطورة تكمن فى انها تنقل كثيرا من الأمراض وقد تصل إلى مرحلة الوبائيات فى بعض الأمراض بعد انتقالها للإنسان.

 

بعض من هذه الاعداد الرهيبه من الكلاب الضالة قد اصابها السعار واخر الاحصائيات ادلت على ان حالات العقر تقترب من 410 ألف حالة سنوية ومائة حالة وفاة للانسان وهذا نذير خطر .

 

صديق لى قد عقره كلب ضال منذ اسبوع ، وقد عانى صديقى من عدم توفر التطعيم فى اغلب المستشفيات التى ذهب اليها .

 

قديما كانت هناك حملات حكومية للتخلص من الكلاب الضالة ويتم بطريق غير رحيم بقتلهم بالرصاص أو السم .

 

قامت جمعية الرفق بالحيوان بمنع التخلص من الكلاب الضالة بالقتل بالرصاص او السم ،واصبحت قضية الكلاب الضالة حائرة بين رصاص المكافحة وتوصيات الرفق بالحيوان .

 

الحل لتقليل عدد الكلاب الضالة بصورة رحيمة عن طريق تعقيمها (اخصائها)، فماذا تم لم نرى جدية للتخلص من الكلاب الضالة بأى طريقة تذكر .

 

المواطنين بيعانوا من الزيادة الواضحة في اعداد الكلاب وخطورتها على الأطفال والجرائد مليئة استغاثات .

 

سلوك الدولة يتضح من طريقة التعامل مع الظواهر والمشاكل التى تواجه مواطنيها، ومسؤولية الدولة حماية المواطنين ، فهل نتخذ خطوات جادة للقضاء على الكلاب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى