مقال

لسه مخلص حالاً فيلم ” اصحاب ولا اعز” علي نتفليكس.

لسه مخلص حالاً فيلم ” اصحاب ولا اعز” علي نتفليكس.

 

فهيم سيداروس

 

الحقيقة مش عارف فين مصدر الازعاج بالظبط ، منصة نتفليكس منصة مشاهدة رقمية تسمي video on demand اي منصة مشاهدة عند الطلب يعني مش هتشوف اي عمل درامي عليها إلا برغبتك بعد ما تدفع المعلوم ونتفليكس -خاصة – بتوضح الحدود العمرية للمشاهدة ملاصق لكل عمل درامي ونبذة عن الاحداث يعني مفيش مفاجأت ، كما انها منصة عالمية تخاطب البشر علي انهم يجلسون في حجرة كونية واحدة لا يوجد بها حدود زمانية او مكانية او عرقية او دينية ، وتركز تحديداً علي حقوق الاقليات والمهمشين والمغبونين في الارض ، وتعرض نقائض وصراعات النفس البشرية بنفس الوضوح والمكاشفة في سبيلها لمزيد من التقارب والتعاطف الانساني بين البشر و تقليل الصراعات النفسية الذاتية وإلا تكون الميول الشخصية عائقاً للسلام مع النفس ومع الآخر .

 

و الدراسات الاعلامية الحديثة اتجهت بغزارة لدراسة ظاهرة تسيد المنصات الرقمية واقع المشاهدة العالمية ، و اكتساح هذه الظاهرة عربياً بعد كورونا واثرها علي مصادر المشاهدة الاخري زي التليفزيون والسينما ، بل ان في بعض الدراسات بتقول ان منصات المشاهدة الرقمية قد يقضي علي جمهور السنيما لاسباب كتير يطول شرحها .

 

فالحقيقة وجود الدراما العربية علي منصات نتفليكس ضرورة حتمية يفرضها واقع درامي عالمي مش ظرف محلي علشان تقدر تقول انا موجود ، ايضاً السعودية عملت شاهد والامارات عملت wavo واحنا عملنا watch it بس بمحاذير محليه تحدد الاختيارات المعروضة بحيث تناسب الثقافة والعقلية العربية لذلك هي ما تعتبرش منصات عالمية زي نتفليكس هي بتخاطب جمهور عربي فقط وعلي المتضرر من ثقافة الانفتاح علي عالم واسع ومختلف وخايف علي اخلاقه من التلف من نتفليكس الاتجاه الي المنصات العربية

 

وبصفة خاصة للنسخة العربية من فيلم اصحاب ولا اعز ، كلها مشاهد تمثيلية ليس لها علاقة من قريب او بعيد بشخصيات المؤديين ، بل ان من براعة الممثل والمخرج ان يوصلك احساس او موقف لم يحدث في الواقع ، تناول الفيلم كثير من واقع الحياة العربية المسكوت عنه وده نابع من جرأة لا نمتلكها في ثقافتنا ، شخصياً اكثر مشهد اثرني : اقتدار وحكمة الاب في حديث مع ابنته تسأله عن رأيه في انها تبات ليلة عند صديقها وكان رده في حنان مؤثر “انه لا يريد لها ذلك لكن في كل الاحوال هي حرة ، ودار بينهم حوار حاني يتجلي فيه كيفية بناء شخصية الانسان الحرة المسؤولة التي تشير الي الصواب بكامل ارادتها وقدرتها الذاتية علي تمييز الصواب من الخطأ دون خوف او اجبار ، فتقرر الابنة في نهاية الحديث انها ايضا لا تريد ذلك ثم تختم حديثها الي ابوها : افكر ان لا اذهب …احبك باب

السيناريو تبسيط لفكرة الرزيلة بكل انواعها

الفيلم بطولة مني زكي

 

مني وكل من عملوا في الفيلم عايزين يقولوا للمصريين ان الجنس خارج نطاق الزواج حق وان الشذوذ عمل محمود ومقبول وان الخيانة الزوجية اوكي وان الأب اللي يتدخل في تربية بناته رجعي وبيئة

وان الشيطان جميل وحبيبنا.

 

احذروا مني زكي وكل مني زكي احذروا نتفليكس في بيوتكم، الحرب عقائدية وثقافية قبل ما تكون عسكرية استخدموا سلاح الردع الشعبي مع كل مرتزق في مجال الفن قبض علي حساب قيم الدين والأسرة

 

وجود خمس أفكار فى غاية الخطورة غريبة ومنبوذه اجتماعيا فى سياق سيناريو لواقع موجوده بالفعل ودا اخطر ما فى الموضوع

الفكرة الأولى هى انك تتغاضى عن خيانة مراتك مع أعز اصدقائك علشان انت راجل منفتح مؤمن بالحريات

 

الفكرة التانية هى انك تسمح لبنتك تبات مع صاحبها فى بيته مع علمك المسبق بوجود وسائل لمنع الحمل فى شنتطها علشان البنت حرة فى تصرفها طالما بلغت سن ال١٨ سنه

 

الفكرة التالته التعاطف مع الشواذ جنسيا

 

الفكرة الرابعة اباحة بوس وحضن مرات صديقك

 

الفكرة الخامسة تناول الخمور مع الملوخية بالأنارب

 

وجود جرائم فردية بشعة تتعارض مع عادات وتقاليد المجتمع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى