مقال

..فوائد عشبةالطيون ..

..فوائد عشبةالطيون ..

إعداد د محمد سمير برادعي .

الوصف النباتي:

عشب معمر, يصل ارتفاعه إلى 150 سم ينمو في الأراضي الجبلية والكلسية, ساقه قائمة عليه شعيرات دقيقة وكثيفة, الأوراق بسيطة حوافها مسننة , يزهر الطيون مابين شهري حزيران وأيلول أزهاراً مفردة قرصية ذات بتلات شعاعية لونها أصفر برتقالي تخرجمن آباط الأوراق, الثمرة صغيرة أسطوانية الشكل ملساء لها ذؤابة, يتكاثر بالبذور ويمكن أن يتكاثر بالريزومات الأرضية. والجزء المستعمل منه للأراض الطبية الجذور والجذامير بعمر سنتين إلى ثاث سنوات والتي تجمع بالخريف ثم تنظف وتغسل جيداً بالماءالبارد وتجفف بالعراء بعد تقطيعها إلى أرباع متساوية أو في المجففات على درجة حرارة تزيد قليلاً عن 35 ْ م.

التركيب الكيميائي:

تحتوي جذور وجذامير الطيون على زيوت طيارة بنسبة 1-3 % تتحول بشكل رئيسي إلى مادة الانتولاكتون وبروازولين Proazoline

كما تحتوي أيضاً على الانيولين Inuline وعديد السكاريد وصابونين.

الاستعمال الطبي:

يبدي مركب الانتولاكتون صفات مضاد حيوي ضد الجراثيم والطفيليات وضد الديدان الحلقية. كما أن الأنيولين والسكريات المعقدة الموجوة في الجذور تشكل مصدراً للفركتوز والعسل الصناعي.

كما تدخل مستخلصاته في أدوية الأمراض الصدرية, وتبدي تأثيراً فعالاً على مفرزات الغدد الهاضمة وتنبه الجهاز الهضمي ويحضر المستخلص من 25 غرام من مسحوق الجذامير الجافة في 150 مل من الماء (فنجان من الماء) ويؤخذ على جرعات بمقدار 1-2 ملعقة صغية لعدة مرات في اليوم .

د محمد سمير برادعي مستشار العام للجمعية العالميه لحقوق الانسان و السلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه سوريا اللاذقية..فوائد عشبةالطيون ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى