مقال

لاظوغلي أول ناظر حربيه في مصر.

لاظوغلي أول ناظر حربيه في مصر.

محمودسعيدبرغش

 

محمد لاظوغلي باشا وزير مالية محمد علي باشا الكبير وأول وزير في القوات المسلحة أيام محمد على كما شغل منصب رئيس وزراء مصر عام 1808 وظل في منصبه هذا 15 عاما. اسمه الحقيقي “محمد لاظ” أما كلمة ”أوغلي“ فهي تعنى ”ابن“ أي أنه ابن لاظ واللاظ لقب يطلق على قسم من سكان منطقة البحر الأسود في تركيا.

 

وجاء محمد لاظ مع محمد علي باشا عند قدومه الي مصر في أواخر القرن ال 18 وكان لمحمد لاظ دورا كبيرا في مذبحة القلعة عام 1811 ، وقيل أنه هو صاحب الفكره أو المدبر لها ..ثم شغل منصب رئيس النظار في عهد محمد علي باشا لمدة 15 عام، كما كان أول ناظر للحربية في عهد محمد علي ورغم منصب محمد لاظوغلي الكبير والمدة التي رأس فيها الوزارة إلا أنه لم يكن يهتم بذكر اسمه أو تمجيد أعماله وإنجازاته إلى درجة أوقعت المثال في مشكلة كبيرة حيث لم يجد له صورة واحدة يصنع منها التمثال فأخذ يبحث مستعينا بأحد أصدقاء لاظوغلي عن شخص يشبهه تماما ..

 

وقد استمر البحث طويلا حتى تم العثور على سقاء يحمل قربة بها ماء يشبه لاظوغلي إلى حد مدهش فصنعوا له ملابس تشبه ملابس رئيس الوزراء ووقف الرجل الذاهل وقفة الأمراء لأول وآخر مرة في حياته وقام المثال بصنع تمثاله متخذا من السقاء بديلاً عن لاظوغلي باشا ..وقد قام بصنع التمثال المثال الفرنسي ”جاك مار“ عام 1872م ..

 

كما تم تسمية شوارع أخرى في القاهرة باسم لاظوغلي أحدها عند السفارة البريطانية بحى جاردن سيتي القاهرة، والثاني بحى حلوان ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى