مقال

الدكروري يكتب عن الإمام عبد الرازق الصنعاني ” جزء 5″

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن الإمام عبد الرازق الصنعاني ” جزء 5″

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

ونكمل الجزء الخامس مع الإمام عبد الرازق الصنعاني، وسمعت أبا أحمد الحافظ يقول سمعت أبا حامد بن الشرقي، وسئل عن حديث أبي الأزهر عن عبد الرزاق في فضل علي فقال هذا باطل، والسبب فيه أن معمرا كان له ابن أخ رافضي، وكان معمر يمكنه من كتبه فأدخل عليه هذا الحديث وكان معمر مهيبا، لا يقدر أحد على مراجعته ، فسمعه عبد الرزاق في كتاب ابن أخي معمر، قلت هذه حكاية منقطعة وما كان معمر شيخا مغفلا يروج هذا عليه، كان حافظا بصيرا بحديث الزهري، وقال مكي بن عبدان حدثنا أبو الأزهر، قال خرج عبد الرزاق إلى قريته، فبكرت إليه يوما، حتى خشيت على نفسي من البكور، فوصلت إليه قبل أن يخرج لصلاة الصبح فلما خرج رآني فأعجبه، فلما فرغ من الصلاة دعاني وقرأ علي هذا الحديث، وخصني به دون أصحابي.

 

وعن عبد الرزاق قال أخبرنا ابن جريج أخبرني ابن أبي مليكة قال دخلت أنا وابن فيروز مولى عثمان على ابن عباس، فقال له ابن فيروز يا أبا عباس يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم الآية فقال ابن عباس من أنت ؟ قال أنا عبد الله بن فيروز، فقال ابن عباس يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة فقال أسألك يا أبا عباس ؟ قال أيام سماها الله، هو أعلم بها، أكره أن أقول فيها ما لا أعلم، قال ابن أبي مليكة فضرب الدهر حتى دخلت على سعيد بن المسيب، فسئل عنها، فلم يدر ما يقول، فقلت له ألا أخبرك ما حضرت من ابن عباس، فأخبرته فقال ابن المسيب للسائل هذا ابن عباس قد اتقى أن يقول فيها وهو أعلى مني، وبه إلى عبد الرزاق قال أخبرنا معمر، قال كان عدي بن أرطاة يبعث إلى الحسن.

 

كل يوم قعابا من ثريد، فيأكل هو وأصحابه، قلت قد كان عدي أميرا على البصرة لعمر بن عبد العزيز، وبه إلى عبد الرزاق أخبرنا الثوري، حدثني منصور، عن مجاهد عن عقار بن المغيرة بن شعبة عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “من اكتوى أو استرقى، فقد برئ من التوكل” وبه إلى عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم على بعض أهله فقال “أين فلانة ؟ قالوا اشتكت عينها، فقال استرقوا لها، فقد أعجبتني عيناها” وعبد الرزاق قال، أخبرنا معمر، عن الزهري ، أخبرني أنس قال فرضت على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به الصلوات خمسين، ثم نقصت إلى خمس، ثم نودي يا محمد إنه لا يبدل القول لدي، وإن لك بالخمس خمسين” وعن عبد الرزاق عن معمر، عن الزهري.

 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال فرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به الصلوات خمسين، ثم نقصت حتى جعلت خمسا، ثم نودي يا محمد إنه لا يبدل القول لدي وإن لك بهذه الخمس خمسين ” رواه الترمذي، وعن عبد الرزاق عن معمر عن أيوب وعبيد الله عن نافع عن ابن عمر “أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا ينزلون المحصب” وعن عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر عن زيد بن أسلم عن أبيه قال، قال عمر ” يا أسلم، لا يكن حبك كلفا، ولا بغضك تلفا قلت وكيف ذاك ؟ قال إذا أحببت، فلا تكلف كما يكلف الصبي وإذا أبغضت فلا تبغض بغضا تحب أن يتلف صاحبك ويهلك ” وعن عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري في قول الله عز وجل “وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة” قال تنظر في وجه الرحمن عز وجل.

 

وعن يحيى بن معين قال سمعت هشام بن يوسف يقول كان لعبد الرزاق حين قدم ابن جريج اليمن ثماني عشرة سنة، وقال يعقوب بن شيبة عن ابن المديني، قال لي هشام بن يوسف كان عبد الرزاق أعلمنا وأحفظنا وقال يعقوب وكل ثقة ثبت في قوله تعالى “يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون” وقوله تعالى “يدبر الأمر من السماء إلى الأرض” قال ابن عباس ينزل القضاء والقدر، وقيل ينزل الوحي مع جبريل، وروى عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن سابط قال يدبر أمر الدنيا أربعة جبريل وميكائيل وملك الموت وإسرافيل عليهم السلام فأما جبريل فموكل بالرياح والجنود، وأما ميكائيل فموكل بالقطر والماء، وأما ملك الموت فموكل بقبض الأرواح، وأما إسرافيل فهو ينزل بالأمر عليهم.

 

وقد قيل إن العرش موضع التدبير، كما أن ما دون العرش موضع التفصيل، حيث قال الله تعالى طثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات” وما دون السماوات موضع التصريف ، حيث قال الله تعالى “ولقد صرفناه بينهم ليذكروا” وقوله تعالى “ثم يعرج إليه قال يحيى بن سلام هو جبريل يصعد إلى السماء بعد نزوله بالوحي ، وقيل هو الملك الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض، وقيل إنها أخبار أهل الأرض تصعد إليه مع حملتها من الملائكة ، وتوفي الإمام عبد الرازق الصنعاني في شهر شوال،عام مائتان وإحدي عشر من الهجرة، ودفن في صنعاء بمنطقة تسمى دار الحيد داخل جامع على تبة جبلية مرتفعة قليلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى