منوعات

مركز الحوار يستضيف مديرة قسم العلاقات الدولية بأكاديمية العلوم الوطنية باذربيجان.

جريدة الاضواء

مركز الحوار يستضيف مديرة قسم العلاقات الدولية بأكاديمية العلوم الوطنية باذربيجان.

كتب: محمد صلاح

نظمت وحدة دراسات المرأة والطفل بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية حلقة نقاشية بعنوان: “اليوم العالمي للمرأة قراءة في إنجازات المرأة المصرية والآذربيجانية”، وذلك بمقر المركز بالقاهرة.

حيث افتتحت الحلقة بالترحيب بالسادة الضيوف من دولة أذربيجان الصديقة، الدكتورة جولار قافقازلي مديرة قسم العلاقات الدولية بمعهد الدراسات الشرقية باكاديمية العلوم الوطنية باذربيجان والدكتور ايميل رحيموف المستشار الثقافي لسفارة اذربيجان بالقاهرة، وأكدت على الإنجازات غير المسبوقة التي حققتها المرأة المصرية والأذربيجانية في المجتمعين المصري والأذربيجاني.

وقد قدمت الدكتورة أميرة عبد الحكيم رئيس وحدة دراسات المرأة والطفل بمركز الحوار ورقة عمل بعنوان “المرأة المصرية سبع سنوات من الانجازات”. والتي أكدت من خلالها على إنجازات المرأة المصرية وتمكين القيادة السياسية المصرية للمرأة على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية خلال سنوات الحكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ألقت الدكتورة جولار قافقازلي الضوء على مسيرة المرأة الآذربيجانية وقيادتها الفاعلة في بناء دولة متطورة، والتي تطرقت بدورها إلى الإنجازات الفاعلة التي حققتها المرأة الآذربيجانية في مجتمعها على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما تطرقت إلى دور السيدة الأولى في أذربيجان خلال فترة ما قبل التحرير وما بعدها.
واختتمت الحلقة بكلمة الدكتور إيميل رحيموف المستشار الثقافي لسفارة اذربيجان بالقاهرة، والذي تحدث عن رؤيته لمزيد من التعاون بين مصر وأذربيجان، والذي أكد خلال كلمته على أهمية العلاقات المصرية الأذربيجانية، كما أكد على المشتركات الثقافية بين مصر وأذربيجان، هذا فضلًا عن العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتي شهدت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، وأكد أخيرًا على ضرورة تدشين خط طيران مباشرة بين القاهرة والعاصمة الآذربيجانية باكو.

وأدارت الندوة الأستاذة نورهان أبو الفتوح مساعد مدير مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، جاءت الحلقة على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس كل عام كما أتت في إطار اهتمام القيادات السياسية في مصر وأذربيجان بالمرأة وقضاياها، وفي ضوء الإنجازات المتعددة التي حققتها المرأة المصرية والاذربيجانيه؛ إذ ساهمن في نهضة وبناء الأمتين المصرية والآذربيجانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى