مقال

الدكروري يكتب عن الإمام قتيبة بن سعيد ” جزء 1″

جريدة الأضواء

الدكروري يكتب عن الإمام قتيبة بن سعيد ” جزء 1″
بقلم / محمـــد الدكـــروري

الإمام قتيبة بن سعيد البلخي أبو رجاء هو إمام حافظ محدث، رحالة، وصاحب سنة، وسمع مالك والليث وطبقتهما، وروى عنه الجماعة سوى ابن ماجه، وكتب الحديث عن ثلاث طبقات، وروى له البخاري ثلاثمائة وثمانية حديث، وروي له الإمام مسلم ستمائة وثماني وستون حديثا، وهو شيخ الإسلام المحدث الإمام الثقة الجوال، راوية الإسلام أبو رجاء، قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف الثقفي، مولاهم البلخي البغلاني وهو من أهل قرية بغلان، من موالي الحجاج بن يوسف الثقفي، وهو ابن أخي وشيم بن جميل الثقفي، وكان مولدة سنة مائة وتسع وأربعين من الهجرة، وقال الحافظ أبو أحمد بن عدي أن اسمه يحيى بن سعيد وقتيبة لقب، وقال الحافظ ابن منده اسمه علي بن سعيد، وقيل كان له أخ اسمه قديد بن سعيد، وقال الأصمعي قتيبة مشتق من القتب وهو المعى.

ويقال طعنته فاندلقت أقتاب بطنه أي خرجت، وارتحل قتيبة في طلب العلم وكتب ما لا يوصف كثرة، وذلك في سنة ثنتين وسبعين ومائة فحمل الكثير عن مالك والليث وشريك وحماد بن زيد وأبي عوانة وابن لهيعة وبكر بن مضر وكثير بن سليم وصاحب أنس بن مالك وعبثر بن القاسم وعبد الواحد بن زياد وأبي الأحوص سلام بن سليم ومفضل بن فضالة وإبراهيم بن سعد وإسماعيل بن جعفر وجعفر بن سليمان وحرب بن أبي العالية وحماد بن يحيى الأبح وخلف بن خليفة وداود العطار وشهاب بن خراش ، وعبد الله بن جعفر المديني ورشدين بن سعد وعبد الرحمن بن أبي الرجال وابن المبارك وعبد الوارث والعطاف بن خالد وفضيل بن عياض وفرج بن فضالة وأبي هاشم كثير بن عبد الله الأيلي والمنكدر بن محمد بن المنكدر وهشيم بن بشير ويزيد بن زريع.

ويزيد بن المقدام بن شريح ويعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي وجرير بن عبد الحميد ومحمد بن موسى الفطري ومعاوية بن عمار الدهني وخلق كثير، وينزل إلى غندر ووكيع والوليد بن مسلم وابن وهب وطبقتهم ثم إلى حجاج الأعور وابن أبي فديك، وحدث عنه الحميدي ونعيم بن حماد ويحيى بن عبد الحميد الحراني وأحمد بن حنبل فأكثر ويحيى بن معين وعلي ابن المديني ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبو بكر بن أبي شيبة وطائفة ماتوا قبله، وروى عنه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي والترمذي في كتبهم فأكثروا، وروى ابن ماجه عن محمد بن يحيى الذهلي عنه، وعن ابن أبي شيبة عنه، وروى الترمذي أيضا عن رجل عنه، وروى النسائي عن زكريا الخياط عنه، وروى عنه يعقوب بن شيبة، والحسن بن عرفة.

وأبو زرعة وأبو حاتم وإبراهيم الحربي وأحمد بن سيار وعباس العنبري والحسن بن محمد الزعفراني وموسى بن هارون وجعفر الفريابي والحارث بن أبي أسامة والحسن بن سفيان وجعفر بن محمد بن سوار وإسحاق بن أبي عمران الإسفراييني الفقيه وأحمد بن عبد الرحمن بن بشار النسائي وإسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل البستي القاضي وإسحاق بن إبراهيم بن نصر البشتي بمعجمة النيسابوري والحسن بن الطيب البلخي وولده عبد الله بن قتيبة وعبدان بن محمد المروزي وعلي بن طيفور النسوي ومحمد بن أيوب الرازي ومحمد بن عبد الله بن يوسف الدويري ودوير بفتح أوله قرية بخراسان ومحمد بن علي الحكيم الترمذي وأبو العباس السراج وخلق آخرهم موتا الواعظ أبو عبد الله محمد بن الفضل بن العباس البلخي الزاهد المتوفى سنة ثلاثمائة وسبعة عشر من الهجرة.

الذي روى عنه أبو بكر بن المقرئ في معجمه بالإجازة الذي قيل إنه وعظ مرة فمات في المجلس من تذكيره أربعة أنفس، وقال أبو بكر الأثرم سمعت أحمد بن حنبل ذكر قتيبة فأثنى عليه، وقال يحيى بن معين من طريق أحمد بن زهير قتيبة ثقة وكذا قال النسائي وزاد صدوق، وقال أبو حاتم الرازي هو ثقة، وقال ابن خراش هو صدوق، وقال أبو داود قدم قتيبة بغداد في سنة ست عشرة ومائتين، فجاءه أحمد ويحيى، وقال فيه أبو حاتم الرازي أيضا عنه حضرته ببغداد وقد جاءه أحمد فسأله عن أحاديث، فحدثه بها وجاء أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير بالكوفة إليه ليلة، وحضرت معهما فلم يزالا ينتخبان عليه وأنتخب معهما إلى الصبح، وقال أحمد بن محمد بن زياد الكرميني قال لي قتيبة بن سعيد ما رأيت في كتابي من علامة الحمرة، فهو علامة أحمد بن حنبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى