مقال

بعض التأثيرات المختلفة للتوتر النفسي على بشرتك.

جريدة الاضواء

بعض التأثيرات المختلفة للتوتر النفسي على بشرتك.

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

•الحالة النفسية ميزان وترمومتر الصحة العامة للجسم نعرض بعض النقاط الهامة الآتية:

١- ظهور حب الشباب والبثور على البشرة…فمن المعروف أن التوتر العصبي يتسبب في التهابات البشرة ويساعد على تفاقم تلك المشكلة لتصل إلى الإكزيما، الصدفية وظهور حب الشباب.

٢- الشيخوخة المبكرة للبشرة…لم يتم إثبات ذلك علميًا، لكن هناك العديد من الحالات التي تعاني من الشيخوخة المبكرة للبشرة مع التعرض المستمر للتوتر النفسي. فقد تظهر الخطوط الدقيقة في السن المبكرة نتيجة لكثرة الضغوط النفسية والشعور الضغط.

٣- تساقط الشعر…فتتأثر عملية نمو الشعر الطبيعية بالتوتر العصبي.كما تزداد ممارسة العادة السيئة بتقطيع ونتف الشعر لا إراديًا، كما قد تزداد أيضًا قشرة الرأس مع الضغط النفسي . فتكون تلك المشكلة هي عرض مؤقت، حيث تظل بصيلة الشعر موجودة داخل فروة الرأس.

٤- أحمرار البشرة…التوتر العصبي الحاد قد يتسبب في توسيع الشعيرات الدموية، مما يزيد من تدفق الدم إلى خلايا البشرة.

٥ – التهابات البشرة…هناك إعتقاد شائع بأن إلتهابات البشرة تزداد مع التوتر النفسي. وقد يتسبب ذلك في تفاقم حالات حب الشباب، الصدفية، فقدان الشعر.

٦- حكة البشرة وظهور الحروق… يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بالحكة وحروق البشرة المصاحبة للتوتر النفسي. لا يكون الأمر شديد كالطفح الجلدي، لكن تظهر بعض البقع الحمراء على البشرة مع الرغبة في الحكة.

•يتسبب الإجهاد والتوتر في العديد من الأثار السلبية على البشرة و الصحة بشكل عام. لذلك، فينبغي التخلص من أثار الإجهاد والتوتر باستمرار من خلال ممارسة بعض العادات الصحية والتي من أهمها:

١- الحصول على القدر الكافي من النوم خلال الليل مع عدم السهر لفترات متأخرة.

٢- ممارسة التمرينات الرياضية كالجري، المشي أو اليوغا.

٣- تخصيص الوقت لنفسك خلال اليوم للحصول على قدر كافي من الراحة والاسترخاء للتخلص من المشاعر السلبية من الإجهاد والتوتر وتصفية الذهن.

٤- أتباع نظام غذائي صحي مع تناول الأطعمة التي تساعد على التخلص من التوتر والإجهاد.

٭ متعكم الله بالصحة والعافية وطول العمر وراحة البال والحال ……

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى