مقال

التمزق العظيم وإنشقاق السماء وقيام الساعة

جريدة الاضواء

التمزق العظيم وإنشقاق السماء وقيام الساعة

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

•️يمثل الرسم المرفق حسب جامعة «Vanderbilt University» خط الزمن منذ نشوء الكون قبل «13.7» مليار عام. وحتى نهاية الكون بعد «22» مليار عام كما يظن العلماء.
وسوف تحدث الكثير من الأشياء في المستقبل مثل إنهيار النجوم و المجرات. ثم إنهيار المجموعة الشمسية والكواكب..وهكذا حتى فناء الكون بأكمله وفق مشهد مرعب يسمى التمزق العظيم.

• هذه النظرية تبرز اليوم بقوة في الساحة العلمية، ولكن القرآن أشار إلى هذه النهاية الحتمية بتفاصيلها وبشكل أكثر دقة وموضوعية.
فقد أخبرنا القرآن عن نهاية الكون في قوله تعالى ﴿ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ﴾.. [الأنبياء: 104]. ️الآية تؤكد أن الكون سينتهي بعملية منظمة وليست عشوائية كما يعتقد العلماء! ولكن كيف بدأ الله الخلق؟
لقد أخبر القرآن عن بداية الكون في قوله تعالى ﴿ أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾.. [الأنبياء: 30]. ️في هذه الآية يؤكد البارئ عز وجل أن الكون كان كتلة واحدة ففتقها وفق عمليات منظمة وليست إنفجار عشوائي..
️والآية السابقة تؤكد أن الكون سينتهي بعملية «الطي العظيم» وليس التمزق العظيم، ولكن لماذا؟
لأن الإنفجار لا يولد إلا الفوضى والدمار، بينما الإنفتاق المنظم يولد النظام البديع الذي نراه يتجلى في كل ذرة من ذرات الكون. وبالتأكيد سينتهي الكون بعمليات منظمة سماها القرآن ﴿طي السماء﴾، ولكن يرافقها بعض العمليات التدميرية للنجوم الكواكب ﴿ إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ﴾.. [الانفطار: 1-3].
️وهناك عمليات إنهيار للنجوم وكذلك للمجموعة الشمسية ﴿ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾.. [التكوير: 1-2]..
وهناك عمليات إنشقاق وإنهيار في الكون ﴿إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ﴾.. [الانشقاق: 1]. وكذلك (وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ) [التكوير: 11].

•• ️وهكذا تتجلى أمامنا عظمة هذا القرآن وأنه كتاب يتفق مع ما يتوصل إليه العلماء. وليس كما يدعي المشككون والملحدون..
والحمد لله رب العالمين..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى