مقال

مقدمة في الاستراتيجية الأمنية

جريدة الاضواء

مملكة اطلانتس الجديدة أرض الحكمة

رئيس وزراء مملكة اطلانتس الجديدة

الدكتور محمد العبادي

مقدمة في الاستراتيجية الأمنية

أو ما يطلق عليها استراتيجية الامن القومي الشاملة، إن مفهوم الاستراتيجية الأمنية يعني وضع ملفات الدراسات الأمنية الدقيقة و المتكاملة من الخطط الشاملة والتطبيقات المتجانسة التي تتمكن بها الدولة من خلال منابع قدراتها السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية على حفظ المواطن والوطن والمصالح الوطنية في السلم والحرب وعلى تنوع مساحات الحقوق والواجبات والمسؤوليات والاهداف في دوائرها الشخصية والاجتماعية والرسمية.
إن دراستنا للامن الوطني العالمي الحديث ، وتوغلنا في تفاصيله وسبر اغواره واستخلاص اهم النقاط الإيجابية فيه وتطعيمها مع مخططاتنا واستراتيجيتنا للوصول إلى استراتيجية أمنية تليق بمملكة اطلانتس الجديدة .
فإن استراتيجيتنا الي استندت على التطور والتنمية في كافة الابعاد والمقاييس والتطبيقات ، في ظل حماية مدروسة ومضمونة تنبع من المعرفة العميقة بالامكانات الذاتية وبمصادر التهديد القائمة والمتوقعة التي تحيط بالمملكة .
لذا كان علينا الاهتمام بركائز الامن القومي الجديد والمتطور ، وبما أننا نولي المواطن الاطلنتي قيمة إنسانية وقيمة وطنية بما يحفظ كرامته وحقوقه الاساسية ويضمن توفير المناخات اللازمة لتلبية احتياجاته المادية والمعنوية .
فلا أمن ولا ٱمان مع انعدام مقومات الكرامة والحقوق الإنسانية والوطنية ، فالدولة التي تهمل المواطن وتستبعده لن تظفر بالامن المطلوب وفق اية صورة.
فلا بد لأي مفهوم حقيقي للامن أن يتمحور ويرتكز حول الإنسان ، فإن أمن المواطن يساوي امن الدولة.
فالأمن هو حالة الاستقرار والتوازن النفسي الداخلي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي ،
ومن خلال وضع الاستراتيجية الأمنية علينا أن لا ننسى خلق الثقة والأمل
في المستقبل بين المواطن والدولة ، وعلى الخطة ان تؤدي إلى دفع التنمية الشاملة وتثبيت الأمن العام في البلاد.
كما أن تعريفه يتجاوز التعريفات الشائعة وذلك لارتباطه بالحياة حيث يعتبر الأمن هو الأساس أو الشريان الرئيسي للحياة ، وغيابه يؤدي إلى تعرض الحياة للأخطار وحتى يمكن أن يؤدي إلى إنهائها.
وتظهر أهمية الأمن في مختلف المجتمعات نظرا لحاجتها له وذلك للوصول إلى هدفها الرئيسي في حماية حياة الأفراد من المخاطر والتهديدات المختلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى