اخبار مصر

مصر تدعوا أطراف الأزمة لإعلاء المصلحة العليا لسودان

جريدة الأضواء

مصر تدعوا أطراف الأزمة لإعلاء المصلحة العليا لسودان

★آلَلَوٌآء.أ. حً. سِآمًيَ مًحًمًدٍ شُلَتٌوٌتٌ.

※ دعت مصر إلى وضع حلول سلمية للخروج من الأزمة الحالية بالسودان وضمان تحقيق إستقرار البلاد، جاء ذلك خلال الإجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية لبحث الأوضاع فى السودان والذي عقد برئاسة مصر، حيث أكدمندوب مصر أهمية عدم تدخل أطراف خارجية فى الوضع الحالى بالسودان، وقال « إن مصر لم تتوان عن تقديم الدعم للسودان الشقيق في شتي المجالات، سعيا لتمكين مؤسسات الحكم الانتقالي من اجتياز هذه المرحلة الحساسة في تاريخه».

※ مصر أبدت إستعدادا كاملا لنقل الخبرات وبناء الشراكات المفيدة للدولتين، وهي تطورات التزمت بها الأطراف السودانية تحقيقالتطلعات الشعب السوداني.

※ ضرورة الوقف الفوري لكل الإشتباكات المسلحة، حقنًا للدماء و حفاظًا على أمن وسلامة المدنيين ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، محذرًا من خطورةالتصعيد العنيف الذي يشهده السودان وما يصاحب ذلك من تداعيات متصاعدة يصعب تحديد نطاقها داخليًا وإقليميًا، ما يحتم على كل الأطراف السودانية ممارسة أعلى درجات ضبط النفس والعمل سويًا على تهدئة الأوضاع تفاديًا لتفاقمها ومنها لتدهورها.

※ الدولة المصرية ساندة وداعمة لتطلعات الشعب السوداني باعتبار أن السودان تمثل العمق الإستراتيجي الطبيعي لمصر سعيا لتحقيق التكامل المنشود بين البلدين في مختلف المجالات الحيوية إستنادا لواقع تاريخي و جغرافي أثبت أن مصلحة مصر لا تفترق عن مصلحة السودان وأن مصلحة السودان تكمن في مصلحة مصر وأن مصير أبناء وادي النيل هو مصير مشترك نابع من ماضي متشابك.

※ أكدت مصر ومازالت تؤكد إلتزامها الأصيل بدعم وإستقرار السودان ووحدة أراضيه وتؤكدعلى أهمية عدم تدخل أطراف خارجية في الشأن الداخلي السوداني و تعرب عن تأييدها المتواصل للنموذج السوداني القائم على الشراكة بين المدنيين والعسكريين في المرحلة الانتقالية.. ووضع الأسس الصلبة لبناء نظام ديمقراطي راسخ ومستقر..

※ تؤكد مصر على أهمية قيام الأطراف السودانية بتسوية النقاط الخلافية ووضع الحلول السليمة واجبة التنفيذ للخروج من الأزمة الحالية وضمان عدم تكرارها.

※ ستظل مصر تتابع عن قرب وبشكل مستمر تطورات الأزمة الحالية وتكثيف الاتصالات الثنائية والإقليمية اللازمة لتحقيق ما تقدم مع الترحيب بقيام الجامعة العربية ببذل كافة المساعي من أجل معاونة جمهورية السودان لإنهاء هذه الأزمة بشكل قابل للاستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى