غير مصنف

مركز النيل للإعلام بطنطا يستعرض آليات التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

جريدة الأضواء

متابعة- علاء حمدي

فى إطار الدور التنويري والتثقيفى الذي تقوم به الهيئة العامة للاستعلامات لرفع وتنمية الوعى المجتمعى بكافة المجالات عقد مركز النيل للإعلام بطنطا اليوم الاثنين الموافق ٢٠٢٣/٥/٨ ندوة إعلامية حول ( التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية ) بمقر الاتحاد الإقليمي للجمعيات بالغربية .
بحضور أعضاء الجمعيات الأهلية على مستوى المحافظة .
حاضر بالندوة أ.د/ السيد إبراهيم سالم – أستاذ بكلية العلوم جامعة طنطا الذى بدأ حواره بالتعريف بمفهوم المخلفات الإلكترونية.
وأشار إلى الفائدة من إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية.
كما أشار أيضا إلى أكثر الدول العربية إنتاجا للمخلفات الإلكترونية (مصر والسعودية والجزائر).
أكد على المخاطر الصحية للمخلفات الإلكترونية حيث تصدر مواد كيميائية نتيجة التخزين الخاطئ تتسرب إلى التربة والماء والهواء وتسبب انبعاثات سامة ومنها( الكروم والكادميوم والزئبق والزرنيخ ….) تؤثر على صحة الإنسان وعلى البيئة.
كما أوضح أيضا الفائدة الاقتصادية من تلك المخلفات الإلكترونية وأنه يمكن استخراج المعادن الثمينة مثل الذهب من الهواتف المحمولة، حيث يحتوي كل هاتف محمول على عنصر من الذهب.
وبالإضافة إلى المعادن، تحتوي الهواتف المحمولة أيضًا على مواد قيمة مثل البلاستيك والزجاج والسيراميك ومع إنشاء اقتصاد دائري، يمكن تحويل مواد النفايات هذه إلى مواد خام ثانوية يمكن استخدامها كمدخلات قيمة في شركات مختلفة. ويفتح إعادة التدوير هذا فرصة كبيرة للابتكار وزيادة الإنتاجية والنمو الاقتصادي.
وفى نهاية اللقاء أوصى الحضور بتفعيل تطبيق E تدوير بكافة المحافظات للتخلص الآمن من النفايات الإلكترونية بدلا من تطبيقه في القاهره والإسكندرية فقط على أن تكون مقار الجمعيات الأهلية نقطة لتجميع المخلفات الالكترونيه من الأهالي.
أعد اللقاء وأداره مروة عبد الرسول ومى ابو زيد تحت إشراف أ. عزة سرور مدير مركز النيل للإعلام ومدير عام اعلام وسط الدلتا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى