غير مصنف

” وسائل تنظيم الأسرة وصحة الام ” بإعلام زفتى

جريدة الأضواء

متابعة- علاء حمدي

تعتبر الأسرة هى اللبنة الأولى فى بناء المجتمع ومن أهم أركانها الام وصحتها. وصحة الأم هامة فى بناء الدولة وتقدمها ولذلك عقد مجمع اعلام زفتى بالتعاون مع الوحدة الصحية بنهطاى ندوة إعلامية تحت عنوان وسائل تنظيم الأسرة وصحة الام ” بمقر الوحدة .

تحدثت في الندوة الدكتورة شيماء لاشين اخصائي طب الاسرة حيث ذكرت فيها أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بصحة الأم على وجه الخصوص وكذلك صحة الأسرة ككل .
وذكرت أن ديننا الحنيف يحث على التنظيم بين الحمل والآخر حفاظا على صحة الأم والطفل .

وقالت إن وسائل تنظيم الأسرة كثيرة منها حبوب الرضاعة التى تؤخذ طيلة فترة الرضاعة وكذلك حقن الشهر او ثلاث شهور او اللولب الهرموني أو النحاسي او حبوب اوحادية الهرموني ” المايكروجنيست”………. وغيرها من وسائل تنظيم الأسرة وان تلك هذه الوسائل متاحة بالمجان فى الوحدة الصحية وأنها آمنة ولكن تختلف من سيدة لأخرى.

ويعتبر التنظيم بين الحمل والآخر مفيد من أجل الحفاظ على صحة الأم وذلك بمباعدة الحمل من ثلاث إلى خمس سنوات .
كما ذكرت د.شيماء أن كل تلك الوسائل متوفرة فى الوحدة الصحية ويتم إجراء الفحوصات على السيدة أثناء اسشتارتها لاستخدام نوع الوسيلة من قياس ضغط الدم والوزن والسكر …. وقالت بأن بعض تلك الوسائل قد يكون لها تأثير سلبى وتختلف من سيدة لأخرى.

واكدت د. شيماء على أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم حتى تقيها من أمراض كثيرة وكذلك على صحة الطفل وكل ذلك يعود بالنفع والفائدة على الأسرة والمجتمع.
وقد حضر الندوة بعض موظفى الوحدة الصحية و المترددات على الوحدة.

وفى النهاية تم وضع عدة توصيات من أهمها ضرورة نشر الوعى الصحى والثقافي بأهمية المباعدة بين الحمل والآخر و ضرورة استشارة الطبيب المتخصص عند اتخاذ أى وسيلة لتنظيم الأسرة و التاكيد على الوعى الدينى بأهمية تنظيم الأسرة.

ادار الندوة الاستاذة وفاء عبد العليم أخصائي اعلام.
تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام.
والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى