حوار

المنظمة الدولية لتوحيد الشعوب العربية

المنظمة الدولية لتوحيد الشعوب العربية

المنظمة الدولية لتوحيد الشعوب العربية

الحوار اجراه الصحفي: اشرف محمد جمعه

في اول حوار صحفي مع رئيس المنظمة الدولية لتوحيد الشعوب العربية دكتوره فاتنه الملا رئيس المجلس التأسيسي رئيس للمنظمة، ود: ثائر كامل محمود رئيس المنظمة بالأردن.

 

في البداية توجهنا بالسؤال للدكتورة: فاتته نتعرف على حضرتك وفكرة عامة عن المنظمة وأنشطتها وهل ليها فروع خارج المركز الرئيسي ؟ .

 

فأجابت بداية معكم الدكتورة فاتنة الملا من دولة الكويت دكتوراه في التنمية المستدامة والأنشطة الاجتماعية ،و حاليا انا رئيس المنظمة الدولية لتوحيد الشعوب العربية، وهي منظمة إنسانية تعنى بتحقيق أهداف التنمية المستدامة بعيدا عن السياسة و التطرف الديني أو المذهبي.

 

و مكتبها الرئيسي دولة الكويت و نحن بصدد فتح عدة مكاتب في دول عربية مختلفة .

 

السؤال نحب نعرف من حضرتك فكرة عامه عن المؤتمر وهل دي اول فعالية للمنظمة ويا ترى مين ضيوف المؤتمر؟

 

ج- المؤتمر هو المؤتمر الأول الذي سيعقد بالشراكة مع الاتحاد الدولي للمنظمات الغير حكومية، و هو باسم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة الأول.

 

و يشترك في تنظيمه عدة منظمات و اكاديميات مختلفة و سيكون المؤتمر مقسم الي جزئين جزء سيكون حضوري و سيعقد في العراق في بابل.

 

و الجزء الآخر اونلاين حتى يتسنى لأكبر عدد من حضور هذا المؤتمر كون انه يعنى بطرح اول ٤ أهداف من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر .

 

و هي الفقر و الجوع و التعليم و الصحة، و قد قدم العديد من البحوث و أوراق العمل التي تتحدث عن هذه الأهداف و مقترحات لحلها و سيتم مناقشتها خلال المؤتمر الذي سيكون على مدار ٤ ايام بإذن الله تعالى.

 

و سيكون هناك توصيات في نهاية المؤتمر و التى سيتم رفعها للجهات المعنية بالتنمية المستدامة بإذن الله.

 

وسألناها عن ضيوف المؤتمر هل هم من دولة بعينها؟ أفادت أما ضيوف المؤتمر فإن الحديث يطول عنهم ومن دول عربيه مختلفة ولكن باختصار هم من الشخصيات البارحة و التي تعنى بالتنمية المستدامة و لها اهتمامات بالناحية الإنسانية في مجتمعاتها .

 

سؤال آخر هل في مخططات المنظمة هذا العام إقامة مؤتمر آخر وأن وجد متى وعن ماذا يتحدث؟

كانت الاجابة هناك الكثير من المخططات لهذا العام منها مؤتمر تمكين المرأة الخليجية.

 

و سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق و سيكون المؤتمر حضوري في دولة الكويت بإذن الله تعالى

 

وياترى ايه أنشطة المنظمة غير المؤتمرات، وكيف يستفيد المواطن العربي من توصيات هذه المؤتمرات؟.

 

اجابت هناك العديد من الأنشطة الإنسانية و التي تعني بالتنمية البشرية، كعمل الدورات التدريبة المختصة بالتنمية البشرية .

 

و كذلك الدورات التدريبية الأخرى و التي تعمل على تطوير مهارات الأفراد و تزيد من دخلهم ،بالإضافة الي الكثير من الأمور الإنسانية الأخرى.

 

التي تعمل على تحسين مستوى الأفراد من مختلف النواحي الثقافية منها و الفنية و الاجتماعية و الاقتصادية.

 

وفي نفس السياق التقينا بالدكتور ثائر كامل محمود من الاردن ورئيس المجلس التأسيسي للمنظمة العربية الدولية لتوحيد الشعوب.

 

وسألناه نرغب بداية في التعرف اكثر على حضرتك فأجاب انه حاصل على الدكتوراه المهنية من أكاديمية مصر، للتنمية والتدريب وماجستير الموارد البشرية.

 

وسألناه ماذا تعني منظمه توحيد الشعوب العربية فأجاب بانها منظمه غير ربحيه مرخصه، وتهدف الى توحيد الشعوب العربية تحت مظلة الإنسانية.

 

اضافه الى كونها موحده ثقافيا ودينيا، ولكن السعي لتوحيد هذه الشعوب انسانيا واقتصاديا هو ما نهدف اليه، وبسؤالنا ما هي انشطه المنظمة ؟ قال ان لها العديد من الأنشطة منها تدريب وتأهيل الكوادر البشرية والتنمية المستدامة وحقوق الانسان.

 

واقامه الندوات والمؤتمرات الثقافية في الدول العربية، وقد تم مؤخرا توقيع شراكه مع الحكومة الموريتانية، في مؤتمر جديد سيعقد فيها تحت عنوان ” موريتانيا من التكوين الى التمكين “.

 

كما انه سيكون هناك مؤتمرات عديده على ارض الواقع فنحن بحاجه ماسه الى هذه المؤتمرات لترسيخ فكر ومبادئ التنمية المستدامة.

 

وبسؤالنا هل تعتقد انه سيكون هناك دور ايجابي على المواطن العربي من هذه المؤتمرات؟ اجاب طبعا سيكون هناك مردود ايجابي من خلال التدريب والتأهيل والخروج بالكفاءات والموارد البشرية بشكل كبير.

 

كما ان المنظمة ستقوم بفعاليات ومهرجانات ومؤتمرات متعددة بدايه من 2024 حيث نقوم بعقد شراكات مختلفة لتطوير العنصر البشري الذي هو محور التنمية المستدامة.

 

اضافه الى ان المنظمة لا علاقه لها بالسياسة ولا بالشرائع الدينية فهي تعمل مستقله تماما، كما انها ستعمل في المرحلة القادمة الى دمج المرأه وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ومتابعه شؤون الهجرة والمهجرين والاهتمام بالمناخ والتعليم والصحة، اضافه الى اشتراكها في مصر على سبيل المثال في مبادرة تحت مسمى ” مبادرة شهاده الكربون ”

 

وستكون هناك محاضرات متواليه للتعريف بشهادات الكربون ودورها في الوطن العربي، والتي يجب تسليط الضوء الاعلامي عليها .

 

وسنطالب ان تكون هذه المنظمة تحت مظلة الامم المتحدة، ومجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية، اضافه الى محاوله دخولها الى داخل الوحدة الاقتصادية العربية.

 

وشكرنا سيادته متمنين لهم التوفيق فيما مسعاهم وفي اهدافهم النبيلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى