المرأة

المجلس القومي للمرأة وانطلق برنامج ريادة الأعمال بمحافظة البحر الأحمر

جريده الاضواء

المجلس القومي للمرأة وانطلق برنامج ريادة الأعمال بمحافظة البحر الأحمر

البحر الأحمر /أيمن بحر

فى لقاء مع الدكتووة عبير ابو العلا مدير عام الدرسات والبحوث بالمجلس القومى للمراة مدرب معتمد منظمة العمل الدولية
أصبح تطوير ريادة الأعمال اليوم مهماً جدًا لكونها مفتاح التنمية الاقتصادية، وتعتمد أهداف التنمية الصناعية والنمو الإقليمي وخلق فرص العمل على تنمية ريادة الأعمال.

مصطلح «رائد الأعمال» بشكل مناسب أيضاً على الأشخاص الذين يبدؤون مشاريع ريادية وكذلك على الكيانات المؤسسية التي تتخذ خطوات للسعي إلى منطقة أعمال مجهولة من أجل المتعة المطلقة لاستكشاف شيء جديد.

رائد الأعمال هو في جوهره مجازف يحاول القيام بشيء جديد، وريادة الأعمال مغامرة فقط للشجعان في القلب وقوة العقل

لوظيفة ثابتة وراتب ثابت مقابل الإثارة المطلقة لبناء شيء جديد، ونتيجة لذلك فإن عمل ريادة الأعمال محفوف بمخاطر الفشل، ولكن نادراً ما تردع المخاطر التي يتعين عليهم مواجهتها رواد الأعمال الناجحين.

4. مهارات إدارة الأفراد

يجب على رائد الأعمال التعامل مع العديد من الأشخاص المختلفين طوال رحلتهم، سواء كان الأمر يتعلق بالتفاوض على صفقة، أو إقناع المستثمر أو قيادة الموظفين للعمل كوحدة متماسكة، فإن ريادة الأعمال تتطلب مهارات بشرية هائلة يجب أن تكون جاهزة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

5. معرفة كيفية التواصل

نحن نعيش في عالم متصل، والشبكات مهمة لريادة الأعمال مثل الأوكسجين للحياة، من أجل توسيع عمليات المرء واستكشاف آفاق جديدة، يجب على رائد الأعمال مقابلة أشخاص مختلفين والتواصل معهم، وغالباً ما يفتح هذا فرصاً تجارية غير معروفة سابقاً وسبلاً أفضل لمزيد من الاستكشاف.

6. المرونة

يجب أن يكون رائد الأعمال مرناً في التفكير وكذلك العمل، نحن نعيش في أوقات ديناميكية، ومشهد الأعمال في تطور مستمر، لذلك حتى بعد الوصول إلى قمة رواد الأعمال الناجحين، يكونون دائماً على استعداد للتكيف والتبني وتغيير أنفسهم وأعمالهم لتلبية احتياجات السوق.

تشير الخصائص الست المذكورة أعلاه إلى الصفات الأساسية المرتبطة بريادة الأعمال، هذه مهارات قابلة للتعلم يمكن للمرء دائماً اكتسابها من خلال الممارسة والتطبيق الدؤوبين. مشكلة ويحدد بدائلها ويقارن البدائل من حيث الكلفة والفوائد، وأخيراً يختار البديل الأفضل.

يساعد هذا التمرين في صقل مهارات اتخاذ القرار لدى رائد الأعمال، إلى جانب ذلك يتم استخدام هذه القدرات الإدارية من قبل رواد الأعمال في إنشاء تقنيات ومنتجات جديدة بدلاً من التقنيات والمنتجات القديمة ما يؤدي إلى أداء أعلى.

في الحقيقة لا يوجد تخصص معين في كليات الجامعات يسمى بريادة الأعمال، لأنه مزيج من الدراسات والمواد والصفات أيضاً التي يجب أن يتعلمها رائد الأعمال الذكي، لكن بشكل عام إذا كنت ترغب في دراسة ريادة الأعمال، فيمكنك التركيز على بعض التخصصات في الكليات ومنها:
الاقتصاد
المحاسبة
التسويق
الترجمة
التصميم
التجارة
التدريس
التمويل
إدارة الأعمال
يعد تخصص إدارة الأعمال هو الأقرب إلى مجال ريادة الأعمال، لأنه يعلم الطلاب الكثير من العمليات والأنشطة والمهام والأمور التي يحتاجون إليها في سوق العمل، مثل أعمال الشركات والمؤسسات، وكيفية الحساب والمعاملات المالية بين المؤسسات وحتى الشركات الصغيرة، فضلاً عن أعمال عمليات الرقابة، التخطيط، التنظيم، الإشراف، القيادة، المتابعة، التي يحصل عليها الطالب أثناء دراسته في هذا المجال، ما يؤهله إلى الحصول على المزيد من المعلومات في مجالات مرتبطة بريادة الأعمال مثل التسويق، والإدارة، والتمويل، والموارد البشرية، والمحاسبة، وغيرها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى