اخبار عالميه

تفاقم الوضع في قطاع غزة ودعوات لوقف التصعید

تفاقم الوضع في قطاع غزة ودعوات لوقف التصعید

عبده الشربيني حمام

تدخل جولة التصعید بین الفصائل في قطاع غزة والجیش الاسرائیلي یومھا السادس في ظل انسداد أي افق لاحتواء الموقف ووقف المواجھة وتحذیر دولي من كارثة إنسانیة تھدد سكان القطاع.
وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسیق الشؤون الإنسانیة أن 432 ألف فلسطیني على الأقل نزحوا من منازلھم في قطاع غزة جراء القصف الإسرائیلي المتواصل.
وقال المكتب الأممي -في بیان- إن ھذا العدد مرشح للارتفاع، محذرا من أن تلبیة الاحتیاجات الرئیسیة أصبحت أكثر صعوبة بالنسبة للذین لم ینزحوا.
وقال المكتب الأممي لتنسیق الشؤون الإنسانیة -نقلا عن مصادر فلسطینیة- بأن القصف الإسرائیلي على غزة دمر أكثر من ألف وحدة سكنیة، في حین تعرضت 560 وحدة أخرى لأضرار جعلتھا غیر صالحة للسكن.
ھذا وأكدت وكالة غوث وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین (أونروا) نزوح نحو 250 ألف فلسطیني داخل غزة. ھذا وأظھرت مقاطع مصورة الوضع الكارثي الذي یعیشھ الغزیون في ظل عدم وجود میاه صالحة للشراب وانقطاع الكھرباء وعجز الوسطاء على إدخال المساعدات.
وبحسب المحلل السیاسي الفلسطیني حسن سوالمة فإن الانتصار الذي حققتھ حماس خلال الساعات الاولى والذي لقي ترحیبا شعبیا بدأ تدریجیا في التراجع في ظل غیاب استراتیجیة حقیقیة لدى حماس لمجارات الحرب الدائرة وعدم تكافؤ میزان القوى.
ویحذر سوالمة من أن تخسر حماس حاضنتھا الشعبیة اذا استمر الوضع على ما ھو علیھ في غزة مؤكدا أن القیادة السیاسیة للحركة المسیطرة على غزة مطالبة بایجاد صیغة لإنھاء الحرب الدائرة ووقف نزیف الضحایا والدمار الذي یضرب القطاع. وكان الجیش الاسرائیلي قد ھدد
باجتیاح قطاع غزة بریا وذلك بعد حشد أكثر من 300 ألف جندي احتیاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى