اخبار عالميه

ليبيريا تشهد عدد قليل من المرشحات في الانتخابات التشريعية

 
متابعة – علاء حمدي
شهدت دولة ليبيريا عدد قليل من المرشحات في الانتخابات التشريعية حيث بلغت نسبة ١٥ في المائة فقط من المرشحين في الانتخابات التشريعية في ليبيريا في أكتوبر / تشرين الأول هم من النساء ، وهو ما يمثل انتكاسة لقضيتهم ، وفقاً للقائمة الأولية للمرشحين الصادرة عن اللجنة الانتخابية والتي صدرت اليوم .
ومن المتوقع انه سيتقدم نحو 159 امرأة من أصل 1030 مرشحا للانتخابات. في العام الماضي ، أقر البرلمانيون مشروع قانون لضمان وجود 30 في المائة على الأقل من النساء في القوائم الانتخابية ، لكن لم يتم تمرير القانون في نهاية المطاف من قبل الرئيس جورج وياه.
وقالت نورا نيوففيل ، رئيسة منظمة غير حكومية ناشطة في الدفاع عن النساء: “ستظل النساء تعاني ولن تُسمع أصواتنا ، 15٪ (…) إنها نكسة”. و في مايو / أيار ، وقع 25 حزباً من أصل 46 حزباً سياسياً مسجلاً على مذكرة تفاهم تنص على أن 30٪ على الأقل من المرشحين سيكونون من النساء. ومن أصل 103 برلمانيًا حاليًّا ، هناك 11 امرأة ، أي بنسبة 10.7 في المائة. تخشى الناشطات النسويات أن ينخفض ​​هذا العدد أكثر ، بالنظر إلى نقص المرشحات.
قالت فاسيا هاريس ، المحامية والناشطة في مجال حقوق المرأة: “إن الافتقار إلى التمثيل السياسي والقيادة للمرأة له تأثير سلبي على تنمية بلدنا ، مما يدفع بقضايا المرأة إلى الخلف”. و من المقرر إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في ليبيريا في 10 أكتوبر. سيسعى الرئيس الحالي جورج وياه لولاية ثانية. قدم نحو عشرين متنافسًا ، بينهم امرأة ، ترشيحهم حتى الآن.
قادت الدولة امرأة ، تدعى إلين جونسون سيرليف ، من عام 2006 إلى عام 2018. كانت أول امرأة تشغل هذا المنصب في بلد أفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى