اخبار عالميهالاقتصاد

تراجعت الأسهم الأوروبية تأثرا بارتفاع عوائد السندات الحكومية وقلق المستثمرين من التصعيد فى غزة

جريدة الاضواء

تراجعت الأسهم الأوروبية تأثرا بارتفاع عوائد السندات الحكومية وقلق المستثمرين من التصعيد فى غزة

كتب/ أيمن بحر

أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبى منخفضا بنسبة 0.1 بالمئة بعد تراجعه بأكثر من ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضى.

وبينما يستعد زعماء الاتحاد الأوروبى للدعوة إلى هدنة إنسانية حتى يمكن إيصال المساعدات إلى القطاع استمرت العمليات العسكرية فى إطار التصعيد الحادث فى غزة.

وزاد الضغط على المؤشر جراء ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات فوق خمسة بالمئة اليوم قبل تقليص المكاسب.

ومن المقرر صدور بيانات الناتج المحلى الإجمالى والتضخم الأميركى فى وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقالت لورا كوبر كبيرة الخبراء الاستراتيجيين فى شركة بلاك روك: بلغت عائدات السندات الحكومية الأوروبية أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات بما يتماشى مع ما نشهده فى الولايات المتحدة.وتراجعت أسهم شركات التعدين 1.1 بالمئة مع تضرر أسعار معظم المعادن الأساسية من التوتر الجيوسياسى فى حين تراجعت أسهم العقارات الحساسة لأسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2012 قبل أن تقلص خسائرها ليغلق القطاع على انخفاض 0.6 بالمئة.

غير أن المؤشر الإيطالى كان من بين الرابحين القلائل فى المنطقة إذ ارتفع 0.7 بالمئة مدعوما بارتفاع سهم يونى كريديت 2.6 بالمئة مع سعى البنك لشراء حصة تبلغ تسعة بالمئة فى بنك ألفا.

وهوى سهم فولكس فاجن إلى أدنى مستوياته منذ أبريل 2020 بعد أن خفضت شركة صناعة السيارات توقعاتها لهامش الأرباح للعام الحالى يوم الجمعة.

كما انخفض سهم فيليبس اثنين بالمئة بعد إعلان مجموعة الصحة الهولندية انخفاض طلبيات الربع الثالث.وقفز سهم إنديفيور 5.2 بالمئة ليحد من خسائر قطاع الرعاية الصحية بعد أن قالت شركة الأدوية إنها ستدفع 385 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية تتعلق بعلاج إدمان المواد الأفيونية.

كما صعد سهم جيتينجي 3.8 بالمئة بعد أن حققت شركة تصنيع المعدات الطبية السويسرية مبيعات فصلية فاقت التوقعات.

وهوى سهم فيستري البريطانية 5.8 بالمئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعد أن خفضت شركة بناء المنازل توقعاتها للأرباح السنوية وقالت إنها ستلغي 200 وظيفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى