مقال

العوامل الرئيسية التي تقدم الدعم للذهب تخفيضات الفائدة وضعف الدولار

جريدة الأضواء

العوامل الرئيسية التي تقدم الدعم للذهب تخفيضات الفائدة وضعف الدولار

دكتور / علي جمال عبد الجواد مدرس أدارة الأعمال والمالية.
وحدة أبحاث “بي إم إي” التابعة لـ”فيتش سوليوشنز” إن العوامل الرئيسية التي تقدم الدعم للذهب في العام المقبل تتمثل في تخفيضات الفائدة المتوقعة من قبل الفيدرالي الأمريكي وضعف الدولار وتصاعد التوترات الجيوسياسية.
يرى محللون أن الذهب سيواصل تسجيل مستويات قياسية في العام المقبل، مع الحفاظ على حاجز الـ 2000 دولار للأوقية، مستفيدًا من ضعف الدولار والمخاوف الجيوسياسية واحتمالات خفض معدلات الفائدة عالمياً.
على جانب موازٍ، سجلت سندات الخزانة الأمريكية في نوفمبر أفضل أداء شهري منذ نحو 40 عامًا.
ارتفعت أسعار سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، ليتراجع العائد على هذه الديون إلى 4.29%، منخفضًا بنحو 0.65% على مدى شهر نوفمبر.
على الصعيد العالمي، ارتفع مؤشر بلومبرج للسندات السيادية وتلك الخاصة بالشركات 4.9% في نوفمبر، وهو أفضل أداء شهري منذ ديسمبر 2008.
مكاسب الأصول الخطرة لم يكن الصعود مقتصرًا على الملاذات الآمنة فحسب، لكنه شمل أيضًا الأصول الخطرة والتي تتضمن الأسهم والعملات المشفرة.
ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بنهاية الأسبوع الماضي لأعلى مستوى في العام الجاري، لتسجل خمسة أسابيع متتالية من المكاسب.
سجل مؤشر “داو جونز” الصناعي للأسهم الأمريكية أطول موجة مكاسب أسبوعية منذ عام 2021، مرتفعًا بنحو 9% منذ بداية العام الجاري.
كما ارتفع مؤشر “ناسداك” الذي يغلب عليه أسهم التكنولوجيا بنحو 35% منذ بداية عام 2023.
مكاسب سوق الأسهم الأمريكية جاءت بدعم توقعات خفض الفائدة الأمريكية في وقت مبكر من العام المقبل، رغم تصريحات مسؤولي الفيدرالي المتشككة بشأن هذا التحول.
استفادت العملة المشفرة الأكبر من حيث القيمة السوقية من احتمالات خفض الفائدة الأمريكية والتكهنات بشأن قرب موافقة لجنة البورصات الأمريكية على أول صندوق استثمار متداول فوري للبيتكوين.
أشارت تقارير في أكتوبر الماضي إلى أن لجنة البورصات الأمريكية لن تستأنف حكم محكمة وجد أن الهيئة كانت مخطئة في رفض طلبات إصدار صندوق متداول فوري للبيتكوين.
من شأن إصدار صندوق فوري للبيتكوين أن يسمح للمستثمرين الذين كانوا حذرين سابقًا بالتعرض للعملات المشفرة عبر سوق الأوراق المالية، ما قد يبشر بموجة جديدة من رأس المال في هذا القطاع.
يرى “جاستن دانيثان” رئيس تطوير الأعمال لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في “كيروك” أن ارتفاع البيتكوين 50% منذ منتصف أكتوبر الماضي يبدو تحولًا حاسمًا بعيدًا عن الاتجاه الهبوطي المسجل في العام الماضي وبداية 2023.
قال “دانيثان” إن هناك أدلة على اهتمام مؤسسي بالبيتكوين خلال نوفمبر الماضي، مبدياً اعتقاده بأن مستويات 16 ألف دولار المسجلة قبل عام ربما كانت تمثل القاع للعملة المشفرة.
بجانب الأسهم والعملات المشفرة، ارتفعت السندات الأمريكية من الفئة غير الاستثمارية “الخردة” بنحو 4% كاملة، وهي أكبر وتيرة صعود منذ يوليو 2022، مع تدفقات وافدة قياسية لصناديق الاستثمار المتداولة في هذه الفئة من الأصول بنحو 11.9 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى