الاقتصاد

التعافي من الصدمات بيتكوين تتحدى

التعافي من الصدمات بيتكوين تتحدى

متابعة عبده الشربيني حمام

إذا كان 2022 هو العام الذي “حطمت فيه عملة البيتكوين”، فإن 2023 كان عام التعافي من الصدمات، فقد انتعشت عملة البيتكوين بشكل جيد في مواجهة انخفاض أسعار العملات المشفرة وانخفاض أحجام التداول والظروف الاقتصادية الصعبة. حتى أنها وجدت دفعة ثانية في تشرين الأول ( أكتوبر) بعد الركود الصيفي.

وقال كيفن كوه، المؤسس المشارك والشريك الإداري في شركة الاستثمار سبارتان جروب: “لقد شهدنا انتعاشًا جيدًا، لكننا على أعتاب الدورة الجديدة”. في الواقع، كان 2023 عاما جيدا بشكل مدهش بالنسبة لعملة البيتكوين.

قفز ملك العملات المشفرة بنسبة 164 في المائة منذ الأول من يناير، ويتم تداوله بأكثر من 40 ألف دولار. لقد تجاوز الأصول التقليدية، بما في ذلك الذهب الذي ارتفع بنسبة 10 في المائة ومؤشر S&P 500 الذي ارتفع بنسبة 20 في المائة.

كما زادت بيتكوين حصتها في إجمالي سوق العملات المشفرة، من 38 في المائة إلى أكثر من 50 في المائة، وفقا لبيانات رسمية، وتضخمت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة إلى 1.7 تريليون دولار من 871 مليار دولا في نهاية 2022، مع قفز سعر الإيثريوم بنسبة 95 في المائة.

وجاءت الكثير من مكاسب البيتكوين في وقت لاحق من العام، حيث أدى ظهور صندوق تداول فوري أمريكي محتمل للبيتكوينوالآمال في سياسة نقدية أسهل إلى تجديد طاقة المستثمرين.

وانتعشت أحجام التداول، حيث وصل حجم التداول الفوري والمشتقات المجمعة في البورصات المركزية إلى 3.61 تريليون دولار في نوفمبر، ارتفاعا من 2.9 تريليون دولار في يناير.

وفي الوقت نفسه، نمت العملات المستقرة “العملات المشفرة التي ترتبط قيمتها بأصول حقيقية في العالم مثل الدولار”، فقد شهدت Tether، أكبر عملة من نوعها، ارتفاع قيمتها السوقية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بما يزيد عن 90 مليار دولار.

سقوط الجبابرة

بعد أن شهد 2022 الحار سقوط FTX و Sam Bankman Fried، كما شهد 2023 المزيد من سقط من عمالقة العملات المشفرة، أقر رئيس Binance، زهاو، بأنه مذنب في انتهاك قوانين مكافحة غسيل الأموال الأمريكية، وعلى الأخص جزء من تسوية بمليارات الدولارات مع المنظمين.

كما وجد المؤسس المشارك لشركة Voyager Digital نفسه في الجانب الخطأ من الإجراء التنظيمي الأمريكي، في حين تم القبض على مؤسس Alex Mashinsky في الولايات المتحدة في يوليو، ودفع بأنه غير مذنب في التهم الجنائية بما في ذلك الاحتيال في الأوراق المالية.

وفي ملاحظة أكثر إشراقا، سجلت عملة Ripple’s XRP مكاسب بنسبة 82 في المائة لهذا العام بعد انتصار قانوني رئيسي للصناعة عندما حكم قاض أمريكي بأن مبيعات Ripple Labs للعملة المميزة في البورصات العامة لا تنتهك قانون الأوراق المالية.

يعزى معظم ارتفاع عملة البيتكوين بنسبة 55 في المائة في الربع الرابع إلى الرهانات على أنه سيتم الموافقة على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة في أمركيا وسحب الأموال من المستثمرين الأفراد والمؤسسات على حد سواء بسبب سهولة التعرض للأصول الرقمية في سوق منظمة.

تداول الأسهم

تعد شركات إدارة الأصول العملاقة مثل BlackRock و Fidelity من بين 13 شركة قدمت طلبات إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية للحصول على المنتج الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

ومن المتوقع أن يجذب مثل هذا الصندوق ما يصل إلى 3 مليارات دولار من المستثمرين في الأيام القليلة الأولى من التداول ومليارات أخرى بعد ذلك، على الرغم من ذلك، ليس الجميع متفائلا.

ويتوقع جيه بي مورجان أن يستمر انتعاش سوق العملات المشفرة من خلال الموافقة المتوقعة في أوائل 2024، ومع ذلك، لا يزال متشككًا في حجم النجاح في التبني الذي يسعره السوق الأوسع.

ويتوقع أن تقوم صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين بسحب الأصول في نطاق النسبة المئوية المنخفضة أو المنخفضة إلى المتوسطة لسوق العملات المشفرة البالغ 1.7 تريليون دولار مقارنة ببعض التوقعات المتفائلة بنسبة 10 في المائة.

وقالت إنه إذا كان التبني أقل من توقعات المستثمرين بنحو 10 في المائة، فقد تعكس أسواق العملات المشفرة مكاسبها الأخيرة. ومع ذلك، بالنسبة لبعض مراقبي السوق، يبدو أن انتعاش البيتكوين الحالي لا يزال في مراحله المبكرة.

ووصل صافي الأرباح المحققة المقومة بالدولار من قبل مستثمري البيتكوين إلى 324 مليون دولار يوميا، وهو ما يظل أقل من القمم التي شهدتها المراحل الأخيرة من السوق الصاعدة لعام 2021، التي تجاوزت 3 مليارات دولار يوميا، مما يشير إلى أن الأداء الحالي لعملة البيتكوين لا يزال ضمن حدود السوق الصاعدة المبكرة وليس المتأخرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى