اخبار عالميه

اللجنة الخارجية في البرلمان التركي توافق على مشروع قرار طلب انضمام السويد إلى حلف الناتو

جريدة الأضواء

اللجنة الخارجية في البرلمان التركي توافق على مشروع قرار طلب انضمام السويد إلى حلف الناتو

كتب حاتم الورداني علام

وافقت اللجنة الخارجية في البرلمان التركي، الثلاثاء، على مشروع قرار طلب انضمام السويد إلى الحلف الأطلسي ناتو، ويبقى تحديد البرلمان يوم للتصويت على المشروع بأغلبية.

وفقا لقناة سي إن إن تورك، إن التصويت بالموافقة كان “من قبل ممثلي كل من حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية وحزب الشعب الجمهوري”، وانسحب حزب ديم الكردي، فيما رفض الحزب الجيد وحزب السعادة مشروع بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو.

لكن الرفض والانسحاب من التصويت على المشروع لن يؤثر كثيرا، فالموافقة على إقرار المشروع للتصويت تحتاج أغلبية الحضور في جلسة مكتملة النصاب، وذلك ممكن بسبب التحالف الجمهوري الحاكم الذي يمتلك أغلبية كافية لتمرير المشروع في البرلمان، حيث يمتلك 324 مقعدا برلمانيا من أصل 600، كما يتطلب مصادقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على القرار بعد تصويت البرلمان.

ورغم أن هذه خطوة تنتظرها السويد للدخول في التحالف العسكري الغربي في أعقاب الغزو الروسي على أوكرانيا، إلا أنه تعطل سابقا لعدة أسباب، منها موقف السويد من الأحزاب الكردية النشطة في الدولة الإسكندنافية والتي تعتبرها تركيا “إرهابية”، كذلك سماح السويد لمواطن عراقي بحرق القران، أما اعتبرته تركيا موقف “استفزازي”.

واستخدم الرئيس التركي طلب السويد كورقة ضغط للحصول على موافقة الولايات المتحدة بيع تركيا طائرات إف 16، ما قد تم بالفعل من خلال مباحثات بين وزارتي دفاع البلدين، كللتها مكالمة هاتفية بين الرئيس التركي ونظيره الأميركي، ما حرك ملف السويد في اتجاه الانضمام للناتو.

وهناك شرط قدمه أردوغان في قمة الناتو في ليتوانيا في شهر تموز/ يوليو، مقابل موافق تركيا على انضمام السويد إلى الناتو تدعم السويد انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في مرحلة مقبلة والاعتراف بالمنظمات المصنفة في تركيا بأنها منظمات إرهابية.

أشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بتصويت اللجنة البرلمانية، مشيرا إلى أنه يتوقع من تركيا والمجر بأن تستكملا إجراءات المصادقة على انضمام ستوكهولم “في أقرب وقت ممكن”، وأفاد في بيان أن “عضوية السويد ستجعل الناتو أقوى”.

بدوره، أكد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم في تصريحات نشرها موقع شبكة البث السويدية العامة “إس في تي نيهيتر” “نتطلع إلى أن نصبح عضوا في الناتو”.

ولا تزال تركيا والمجر الدولتين الوحيدتين في حلف شمال الأطلسي اللتين لم تصادقا على طلب انضمام السويد إلى الحلف بعد 19 شهرا من التقدم به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى