ثقافة

ورقات ثقافة بالقيروان لقاء وحوار فكري مع الكاتب حسونة المصباحي

جريدة الاضواء

ورقات ثقافة بالقيروان لقاء وحوار فكري مع الكاتب حسونة المصباحي

متابعة / ممدوح السنبسى

 

في اطار البرنامج الوطني” حوارات ثقافية” نظمت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بادارة نادية الوسلاتي حوار فكريا مع الكاتب القيرواني حسونة المصباحي وابن مدينة العلا من خلال مداخلة الدكتور عبد الجليل بوقرة بعنوان ” حياة صاخبة وثرية ومدونة متنوعة وعميقة”.هذا ولقد كان المركب الثقافي أسد بن الفرات مسرحا لهذه الباقة الأولي من حوارات ثقافية بالقيروان والوقوف عند التجارب الابداعية والالتقاء مباشرة مع المبدعين في مختلف المجالات الابداعية وكانت المصافحة الافتتاحية مع المبدع حسونة المصباحي.هذا ولقد كان الحضور كبيرا ومتنوعا علي غرار السادة رضوان بريكي عميد كلية الأداب بالقيروان ومراد علاني المندوب الجهوي للسياحة بالقيروان ،الشاعر والرسام خالد ميلاد،والمبدع الهادي خليل،سعيد القلعي مدير المكتبة الجهوية ابن رشيق،الشاعر خالد علاني،والمسرحي مراد بوقميزة،الشاعر مصطفي بن ضية والاستاذ منذر شفرة .

 

ولقد هب الجميع الي عاصمة الأغالبة من أجل قيروان العشق،قيروان التاريخ،قيروان الابداع والامتاع ومن أجل الاحتفاء بالمبدع حسونة المصباحي صاحب ال12 رواية و4 مجموعات قصصية ترجمت جلها بالفرنسية والانقليزية والألمانية… والمتحصل علي العديد من الجوائز الوطنية والعالمية.

 

ولقد كانت البداية مع الفنانة الشابة رتاج السلاوي عازفة البيانو ثم كان الموعد مع مداخلة الدكتور حسونة بوقرة الذي قدم قراءة في تجربة الروائي حسونة المصباحي عبر سيرته الذاتية مراوحا بين الماضي والحاضر من خلال كتاباته الادبية ومقالاته الصحفية وهي كتابات معبأة بالارباك والدهشة خاصة عند عودته لمسقط رأسه الذهيبات ومسيوتة بالعلا.

 

هذا وكان الحضور تباعا مع محاضرة الدكتور عبد الجليل بوقرة بعنوان” حياة صاخبة وثرية ومدونة متنوعة وعميقة خاصة وان المبدع حسونة المصباحي يحاول استفزاز القراء من خلال ترحاله بين القرية والمدينة في مجال أدب الرحلة.

هذا ولقد وقع تكريم المحتفي به من قبل المندوب الجهوي للشؤون الثقافية نادية الوسلاتي وأهداه الرسام عبد العزيز ميلاد لوحة رسم” بورتريه”.

 

شكرا للقيروان شكرا للجميع الذين هبوا لمدينة القيروان منتصرين للمبدع حسونة المصباحي ابن القيروان…

# أراء وكلمات

خميس مساهلي(مدير المركب الثقافي أسد بن الفرات): ما أروع ان تجمعنا القيروان في حضرة اناقة الفضاء وروعة الحضور احتفالا بالقامات الابداعية واثراء المشاهد الثقافي بالقيروان…

– نادية الوسلاتي ( المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ): انها قيروان العشق،والامجاد والتاريخ تحتفي بأبرز قامات الابداع بالقيروان وستتلوها قادم الحوارات الثقافية في قادم المواعيد

– عبد الجليل بوقرة ( كاتب واعلامي)

ان الكاتب حسونة المصباحي يمثل صندوق حكايات مملوءة بالموروث السردي الضارب في القدم وقد نجح في حفر اسمه لكاتب مستفز…لتبقي الأسئلة الحارقة في تجربة حسونة المصباحي.لمن يكتب؟ ماذا اضافت له الغربة عن المدينة؟ هل يخشي الكاتب الرقيب في كتاباته؟

محمد على حسين العباسي

– صور: صالح سباعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى