اخبار عالميه

ويحيل أمين الأمم المتحدة القرارات المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية إلى مجلس الأمن فورا

ويحيل أمين الأمم المتحدة القرارات المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية إلى مجلس الأمن فورا

متابعة عبده الشربيني حمام

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنه سيحيل القرارات المؤقتة لمحكمة العدل الدولية إلى مجلس الأمن على الفور.

وشدد غوتيريش على أن قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة، وهو واثق من أن جميع الأطراف ستلتزم بها.

ورحبت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، مساء الجمعة، بقرارات المحكمة، مشيرة إلى أن أهمها توقف إسرائيل عن ارتكاب جرائم قتل الفلسطينيين وإلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بهم، أو إخضاعهم لظروف معيشية. بهدف تدميرها مادياً، بالإضافة إلى مطالبة المحكمة إسرائيل بضمان توفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة. في قطاع غزة على الفور.

وأكدت جمهورية مصر العربية – بحسب بيان لوزارة الخارجية – أنها تتطلع إلى مطالبة محكمة العدل الدولية بالمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، كما حكمت المحكمة في قضايا مماثلة، باعتبارها الضمانة الأساسية لاستقلال غزة. تنفيذ الإجراءات الضرورية والطارئة التي أقرتها لحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة. وشددت على ضرورة احترام وتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية باعتبارها الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة.

وتطالب إسرائيل بالتنفيذ الفوري لجميع التدابير الواردة في قرار محكمة العدل الدولية، والتي تمثل بداية الطريق لإنفاذ قواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووضع حد على الاعتداءات والانتهاكات التي ارتكبت بحقهم، والتي راح ضحيتها أكثر من 26 ألف مدني بريء. وثلثاهم من النساء والأطفال، وجددت دعوتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة إلى تحمل مسؤولية المطالبة الصريحة بوقف شامل ودائم لإطلاق النار.

وشددت مصر على استمرار التحركات والاتصالات بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة والجهات الدولية والإقليمية، من أجل إنهاء الأزمة، ومنع أية إجراءات تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين، وضمان دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة إلى القطاع. وبما يكفي لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى