اخبار عالميه

واشنطن تفرض عقوبات واسعة على روسيا بعد وفاة المعارض نافالني

جريدة الاضواء

واشنطن تفرض عقوبات واسعة على روسيا بعد وفاة المعارض نافالني

كتبت حنان عبدالرحمن 

وفاة نافالني وفرضت بريطانيا عقوبات على ستة مسؤولين في معتقل سيبيريا حيث توفي المعارض.

كذلك أعلن البيت الأبيض أن واشنطن ستفرض قريباً عقوبات جديدة على إيران لـ”دعمها غزو أوكرانيا”. وجدد بايدن دعوته إلى الكونجرس لتأمين التمويل لمساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا.

ورفض رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون طرح المساعدة للتصويت، بدفع من الرئيس السابق دونالد ترمب الذي يرجح أن يكون مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية والذي ينتقد الدعم لهذا البلد.

ونبه بايدن بهذا الصدد الى أن “التاريخ يراقب. والفشل في دعم أوكرانيا في هذه اللحظة الحرجة لن ينتسى”.

عقوبات مضادة
من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية الجمعة، إنها وسعت بشكل كبير قائمة المسؤولين والسياسيين في الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول روسيا رداً على أحدث سلسلة من العقوبات التي فرضها التكتل.

ووافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الحزمة الثالثة عشرة من العقوبات المتعلقة بأوكرانيا ضد روسيا الأربعاء، والتي تشمل حظر ما يقرب من 200 كيان وفرد متهمين بمساعدة موسكو في شراء الأسلحة أو التورط في اختطاف أطفال أوكرانيين، وهو ما تنفيه موسكو.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “يواصل الاتحاد الأوروبي محاولاته غير المثمرة للضغط على روسيا من خلال إجراءات تقييدية أحادية الجانب”.

وتابعت الوزارة “رداً على هذه التصرفات العدائية، قام الجانب الروسي بتوسيع قائمة ممثلي المؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشكل كبير، الذين… أصبحوا ممنوعين من دخول أراضي دولتنا”.

وأضافت أن قائمة المنع تشمل ممثلين لأجهزة إنفاذ القانون والمنظمات التجارية الذين قدموا المساعدة العسكرية لأوكرانيا وممثلي المؤسسات الأوروبية المشاركة في محاكمة المسؤولين الروس وأولئك الذين جمعوا مواد لدعم فكرة مصادرة أصول الدولة الروسية.

وأكمل البيان أن قائمة المنع الروسية “تشمل أيضاً ممثلين للمجلس الأوروبي وأعضاء المجالس التشريعية لدول الاتحاد الأوروبي وأعضاء الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذين يدلون على نحو منهجي بتصريحات معادية لروسيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى