اخبار عربية

المنظمة الدولية للهجرة: 20 ألف شخص يضطرون إلى الفرار كل يوم في السودان

المنظمة الدولية للهجرة: 20 ألف شخص يضطرون إلى الفرار كل يوم في السودان

 

متابعة عبده الشربيني حمام 

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة أن 20 ألف شخص، نصفهم من الأطفال، يضطرون إلى الفرار من منازلهم في السودان كل يوم.

 

وذكرت المنظمة -في تقرير لها يوم الاثنين بجنيف- أن نحو 53% من النازحين هم من الأطفال دون سن 18 عاما، مما يسلط الضوء على مدى الضعف والتحديات الهائلة التي يواجهها جيل الشباب، الذي غالبا ما يكون الأكثر تضررا من الصراعات.

وأشارت المنظمة إلى أن أكثر من 8.6 مليون شخص اضطروا إلى الفرار من منازلهم خلال العام الماضي مع انتشار القتال في البلاد، بما في ذلك العديد ممن نزحوا سابقاً عدة مرات. وحذرت من أن السودان يسير على طريق مأساوي سريع؛ وأصبحت واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم منذ عقود، لافتا إلى أن الصراع الذي اجتاح البلاد يخلق ضغوطا في جميع أنحاء المنطقة.

من جانبها، قالت المديرة العامة للمنظمة الدولية، إيمي بوب، إن ملايين الأشخاص نازحون وجائعون ومعرضون للاستغلال وسوء المعاملة، لكن محنتهم يتم تجاهلها من قبل العديد من دول العالم. وناشدت الزعماء الدوليين الارتقاء إلى مستوى اللحظة والمساعدة في توصيل المساعدات الإنسانية إلى السودان. واستخدام نفوذهم للمساعدة في إحلال السلام.

وحذرت المنظمة من تفاقم الوضع في السودان بسبب الاستجابة الإنسانية التي تعاني من نقص حاد في التمويل، مشيرة إلى أنه لم يتم تأمين سوى 5% من خطة الاستجابة الإنسانية البالغة 2.7 مليار دولار، والتي تستهدف الوصول إلى 14.7 مليون شخص.

وأشار تقرير المنظمة الدولية إلى أن الحرب التي تدخل عامها الثاني، عطلت النشاط الاقتصادي وقطعت خطوط الإمداد والمساعدات، مما أدى إلى انعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع، حيث أصبح نحو 5 ملايين شخص على حافة المجاعة، لافتا إلى أن النزوح الهائل تدفق الأشخاص الباحثين عن الأمان تضع ويلات الحرب ضغوطًا هائلة على البنية التحتية والخدمات؛ ويؤدي هذا إلى تفاقم نقص الغذاء بينما تواجه النساء والفتيات مخاطر متزايدة للعنف القائم على النوع الاجتماعي والاستغلال الجنسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى