محافظات

تجريم ختان الإناث .. محور مؤتمر اليوم لمناهضة الختان بالبحر الأحمر

تجريم ختان الإناث .. محور مؤتمر اليوم لمناهضة الختان بالبحر الأحمر

متابعة – عبدالصبور بشير 

شهد اللواء عاطف وجدى السكرتير العام المساعد نيابة عن اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر ، مؤتمر بمجمع إعلام الغردقة ، نقل اللواء عاطف تحية المحافظ للقيادة السياسية على سن قانون تجريم ختان الإناث ، كما وجه التحية لجميع الحضور والقائمين على حملة ” طرق أبواب احميها من الختان” على الجهد المبذول لتوعية اهالينا بجميع مدن المحافظة ، كما أشار وجدى الى ضرورة ان تشمل خطب الجمعة والدروس بالكنيسة لتعريف المواطنين بمدى خطورة الختان على صحة الفتيات ، لرسم حياة لهن خالية من الصعاب والأزمات التي يسببها لهن .

وأضافت نيرمين أبو سريع مقررة المجلس القومي للمرأة انه يطلق على هذا الشهر” شهر بدور ” وهى الذكرى ال ١٤ لوفاة الفتاة بدور ذات ال١١ عام ، نتيجة لعملية الختان ، موضحة ان محور المؤتمر هذا العام هو القاء الضوء على العقوبة القانونية لنص القانون بتطبيق عقوبة تصل الى ٥ سنوات للمطالبين والقائم بها ، و ٧ سنوات اذا تسببت لها بعاهة مستديمة ، وتصل الى اكثر من ١٠ سنوات اذا أدت الى الوفاة ، وأيضا كل من يحرض عليه ، كما قام المجلس بعدد كبير من الندوات التي تستهدف أهالي المدن لتوعيتهم ضد مخاطر الختان .

ولفتت الدكتورة رانيا مدير إدارة الاعلام بمديرية الصحة انه تم عمل مئات الندوات للتركيز على المخاطر الصحية التي يسببها الختان ، مؤكدة ان اخطارها الجسدية تفوق كافة الاحتمالات .

 أكد رجال الدين المشاركين بالمؤتمر على ان الدين الإسلامي والمسيحي برئ من ختان الإناث ، حيث اصدر مجمع البحوث الإسلامية بيانا يؤكد فيه ان ختان الإناث لم ترد فيه أوامر شرعية فى القرآن والسنة وانه استقر الرأي الشرعي والطبي على انه محظور والعقاب لمن يزاوله جائز شرعا . 

ولتقديم الدعم الكامل للحملة ، أصدر محافظ البحر الأحمر تعليماته لرؤساء المدن بتوفير الدعم الإداري للمجلس القومي بتوفير سيارات لجميع الحملات لاستهداف جميع لاستهداف جميع التجمعات البدوية في جنوب البحر الأحمر التي تصل حتى 300 كيلو داخل الجبال ، كما وجه بتوحيد الجهود على ان يتم تسليم خطه مديريات الصحة والاوقاف والتضامن والتربية والتعليم للمجلس القومي لعمل حملات مشتركه لتوحيد الجهود لصالح الأهالي في المقام الأول .تجريم ختان الإناث .. محور مؤتمر اليوم لمناهضة الختان بالبحر الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى