مقال

اليوم العالمي للغة العربية…..

اليوم العالمي للغة العربية…..

كتبت : د . ليلي صبحي

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة في يوم الثامن عشر من ديسمبر كل عام ، وهذا منذ ديسمبر 1973 وأصبح الاحتفال بهذا اليوم للغة الأم اللغة العربية لغة القرآن الكريم.

الغرض من الاحتفال بهذا اليوم وجعله يوما عالميا هو إذكاء الوعي بتاريخ اللغة وثقافتها وتطورها والدخول إلي عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وتطوره ، كما تمثل الغايه من الاحتفال بها إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كاداه لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلا عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام.

من الجدير بالذكر أن اللغة العربية علي مر القرون الركيزة المشتركة وحلقة الوصل التي تجسد ثراء الوجود الإنساني والتواصل العالمي وان الاحتفال باليوم العالمي في الثامن عشر من ديسمبر كل عام تدشين للغة العربية وإبرازا لقيمتها وجمالها ودعم إستخدامها في الشؤون السياسية والاقتصادية والثقافية العالمية.

في سياق متصل هناك مجتمعات تتعاظم فيها العولمة والرقمية والتعددية اللغوية ، وفي حين التسليم بالطبيعة المتغيرة للعالم والحاجة الماسة لتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب يتمثل دور اللغة العربية ، وقد تم اختيار شعار لليوم العالمي للغة العربية العام القادم 2022 حيث تكون اليونسكو دائما علي أهبة الاستعداد للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

تعد اللغة العربية بمثابة نداء للتأكيد علي الدور الهام الذي تؤديه اللغة العربية في مد جسور التواصل بين الشعوب علي صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من مجالات ، وقد أقيم يوم اللغة العربية في قصر الأمم المتحدة القاعة رقم XVII المبني F الطابق الأول وأجريت فعاليات متعددة علي مستوي المنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى