مقال

شيخ الإسلام إبن سيرين ” جزء 1″

شيخ الإسلام إبن سيرين ” جزء 1″

بقلم / محمــــد الدكـــــرورى

 

شيخ الإسلام إبن سيرين هو أبو بكر محمد بن سيرين الإمام وشيخ الإسلام، أبو بكر الأنصاري، الأنسي، البصري، وهو مولى أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو التابعي الكبير والإمام القدير في التفسير، والحديث والفقه وتعبير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين، وكان قد سمع عن أبا هريرة وابن عباس رضى الله عنهم أجمعين، وكثيرا من الصحابة وكان محدثا فقيها وإماما غزير العلم، وعلامة في تفسير الأحلام، رأسا في الورع ذا دعابة، لا يرى الرواية بالمعنى، واشتهر ابن سيرين بالورع وكان عالما بارعا بتأويل الرؤى، وكان أبوه من سبي جرجرايا، وتملكه أنس بن مالك رضي الله عنه، ثم كاتبه على ألوف من المال، فوفاه وعجل له مال الكتابة قبل حلوله، فتمنع أنس من أخذه لما رأى سيرين قد كثر ماله من التجارة.

 

وأمل أن يرثه، فحاكمه إلى عمر رضي الله عنه، فألزمه تعجيل المؤجل، وقد ولد محمد بن سيرين في خلافة عثمان بن عفان، وكان أبوه سيرين مملوكا لأنس بن مالك الصحابي، وكان من نصيبه بعد معركة عين التمر وهي بلدة غربي الكوفة افتتحها خالد بن الوليد في خلافة أبي بكر الصديق، فأعتقه أنس، وقال أنس بن سيرين ولد أخي محمد لسنتين بقيتا من خلافة عمر بن الخطاب وأمه اسمها صفية، وكانت أمة لأبي بكر الصديق فأعتقها أيضا، وعرف أبوه وأمه بالصلاح وحُسن السيرة، وقال أنس بن سيرين وُلد أخي محمد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، وولدت بعده بسنة قابلة، وقيل أن محمد بن سيرين كان يغتسل كل يوم، وكان مشهورا بالوسواس، وقيل أنه اذا إذا توضأ فغسل رجليه بلغ عضلة ساقيه، وإنه كان نقش خاتمه كنيته “أبو بكر”

 

وكان يتختم في الشمال، وكان ابن سيرين يلبس شال أو وشاح يوضع على الكتف، وكان ويلبس كساء أبيض في الشتاء، وعمامة بيضاء وفروة، وقال سليمان بن المغيرة رأيت ابن سيرين يلبس الثياب الثمينة والطيالس وهى الشال والوشاح والعمائم، وفى تعفف ابن سيرين عن الحرام، قيل أنه ترك ابن سيرين ربح أربعين ألفا في شيء أي “شك” داخله ما يختلف فيه أحد من العلماء، وفى تواضع ابن سيرين، قيل أنه جاء رجل إلى ابن سيرين فقال رأيت كأن حمامة التقمت لؤلؤة، فخرجت منها أعظم ما كانت، ورأيت حمامة أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت أصغر مما دخلت، ورأيت أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت كما دخلت، فقال ابن سيرين أما الأولى فذاك الحسن، يسمع الحديث فيجوده بمنطقه، ويصل فيه من مواعظه، وأما التي صغرت فأنا، أسمع الحديث فأسقط منه.

 

وأما التي خرجت كما دخلت فقتادة، فهو أحفظ الناس، وفى بر ابن سيرين بأمه، قيل عنه أنه ما رُئي يكلم أمه قط وهو يتضرع لها، وقال هشام بن حسان حدثتني حفصة بنت سيرين قالت كانت والدة محمد حجازية، وكان يعجبها الصبغ، وكان محمد إذا اشترى لها ثوبا اشترى ألين ما يجد، فإذا كان عيد صبغ لها ثيابا، وما رأيته رافعا صوته عليها، فكان إذا كلمها كالمصغي إليها، وروي عنه أيضا أنه إذا كان عند أمه لو رآه رجل لا يعرفه ظن أن به مرضا من خفض كلامه عندها، وقيل عن ورع ابن سيرين وثناء الأئمة عليه، من سره أن ينظر إلى أورع أهل زمانه، فلينظر إلى محمد بن سيرين، فوالله ما أدركنا من هو أورع منه، وقال عنه مورقا العجلي، يقول ما رأيت رجلا أفقه في ورعه، ولا أورع في فقهه، من محمد ابن سيرين، وقال حماد بن زيد.

 

عن عثمان البتي، قال “لم يكن بالبصرة أحد أعلم بالقضاء من ابن سيرين، وكان ابن سيرين إذا سُئل عن الحلال والحرام تغير لونه حتى تقول كأنه ليس بالذي كان، وقيل أنه اغتم ابن سيرين مرة فقيل له يا أبا بكر ما هذا الغم؟ فقال هذا الغم بذنب أصبته منذ أربعين سنة، واشتهر محمد بن سيرين وذاع صيته وعلت شهرته في البلاد وعُرف بالعلم والورع وقد كانت له مواقف مشهورة مع ولاة بني أمية وصدع فيها بكلمة الحق وأخلص النصح لله ولرسوله، ومنها أنه سأله مرة عمر بن هبيرة والي بني أمية على العراق، كيف تركت أهل مصرك يا أبا بكر، وهى كنية ابن سيرين؟ فقال محمد بن سيرين تركتهم والظلم فيهم فاش وأنت عنهم لاه، فغمزه ابن أخيه بمنكبه، فالتفت إليه قائلا إنك لست الذي تسأل عنهم وإنما أنا الذي أسأل وإنها لشهادة، ومن يكتمها فإنه آثم قلبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى