مقال

البرلمانية د نسرين صلاح …مسيرة من العطاء لدعم المرأة … بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

البرلمانية د نسرين صلاح …مسيرة من العطاء لدعم المرأة … بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

 

هناء الحديدي _ الدقهلية

 

قدمت البرلمانية د نسرين صلاح عمر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن ، التهنئة للمرأة المصرية ، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، مشيرة إلى أنه لايجب أن نغفل عن تقديم الشكر والتقدير لكل من ساهم في دعم المرأة وتقديم كل ما يرفع من شأنها ، وتمكينها اجتماعياً واقتصاديا وسعى في حل مشاكلها والعناية بصحتها ، وعلى رأسهم فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي .

 

وتتابع عمر : شهدت السبع سنوات الماضية ، دعماً كاملا من فخامة الرئيس ، فهو بحق الحامي الأول للمرأة المصرية ، حيث لاقت اهتماما غير مسبوق ، وتقلدت في عهده أرفع المناصب القيادية بالدولة واستردت الكثير من حقوقها الضائعة القانونية والاجتماعية والاقتصادية.

 

كما لا يجب نسيان حملة 100مليون صحة ودورها الحيوي في الاهتمام بصحة المرأة ومتابعتها ومن بينها الكشف عن ” الأمهات والحوامل والمرضعات ” ، كما سعى رئيس الجمهورية الى تمكين المرأة المصرية في عدد من المشروعات والوظائف والمناصب القيادية .

 

وبهذه المناسبة نستعرض اليوم مشوارا من العطاء للنائب د نسرين صلاح عمر ، كاحدى أبرز سيدات العمل الخيري والمجتمعي في الدقهلية بداية من عملها وكيلاً لشؤون البيئة وخدمة المجتمع بكلية الطب جامعة المنصورة ، حيث كان أنطلاق ” حملة سر قوتك ” في أغسطس 2016 ؛ لتمكين الفتيات ، واستمرت حتى وصلت إلى مركز شباب كفر عبد المؤمن بدكرنس ، إلى جانب المشاركه في أسبوع الفتيات بجامعة المنيا 9الى 12 أكتوبر 2016.

 

أما في مجال مناهضة ختان الإناث ، نظمت ” عمر” في 9 مارس 2017 ، ندوة بعنوان “ختان الإناث بين العلم والدين حقائق وأرقام ، إلى جانب ندوة مناهضة ختان الاناث ” القانون و الطب” بقاعة المهارات بكلية طب المنصورة في 11مارس2017 ، أعقب ذلك مشاركتها في لجنة إختيار الام المثالية و الاحتفال بعيد الام وتكريم الأم المثالية 23مارس 2017 ، لتستمر على نفس الخطى بكل عزيمة وتشرف على ورشة عمل لمناهضة ختان الإناث بطب المنصورة في 22نوفمبر2017 ؛ لتعليم أعضاء شبكة تثقيف الأقران ، كيفية توعية المواطنين بضرورة مناهضة ختان الإناث .

 

كما مثلت” عمر ” أثناء وكالتها شؤون البيئة وخدمة المجتمع بكلية الطب و عضويتها بلجنة تمكين المراة بقطاع شئون التعليم و الطلاب ،

في 28نوفمبر2017جامعة المنصورة ، في اجتماع المجلس القومى للمرأة ؛ لجعل الجامعات مناخ آمن خالى من كل أشكال العنف والتمييز ضد المرأة ومكافحة التحرش داخل الحرم الجامعي ، حيث عرضت أنشطة القطاع في تدريب شبكة تثقيف الاقران و تنسيق جلسات تثقيفية لمناهضة ختان الاناث ، و تمكين الفتيات(التحرش – العنف المبنى على النوع الاجتماعى -زواج الاطفال) لطلاب الجامعة و المجتمع المدني .

 

هذا وفي رغبة منها في رفع مستوى الوعي لدى السيدات بأهمية المخلفات المنزلية والاستفادة منها ، قامت بالتنسيق مع جهاز شؤون البيئة في 2يناير 2019 ، ورشة عن ” إعادة تدوير المخلفات المنزلية والنفايات ” ، لتستمر بنفس الحماس في عمل كل ما يفيد المرأة ، حيث ساهمت في انشاء وحدة الاستجابة الطبية المتكاملة للتعامل مع الناجيات من العنف بمستشفيات جامعة المنصورة في 28 اغسطس2019 ، مع وفد وحدة التحرش بالمجلس القومى للمرأة ؛ لمناقشة الخطوات المقترحة لإنشاء وحدة الاستجابة الطبية المتكاملة ؛ للتعامل مع الناجيات من العنف بمستشفيات جامعة المنصورة ، أعقبها عقد ندوة توعوية للأطباء والممرضات في 2اكتوبر2019 ناقشت ” دور القطاع الصحى فى التصدى للعنف ضد المرأة .

 

أما في المجال الصحي سواء عضويا أو نفسياً ، قامت بتوجيه قافلة إلى دار المسنين ومؤسسة البنات على مدار يومان 3و4 ابريل ، في إطار احتفال قطاع شؤون البيئة وخدمة المجتمع بيوم الصحه العالمي تحت شعار ” دعونا نتحدث عن الاكتئاب ” ، إلى جانب تأسيسها مبادرة صحتي في مدرستي و صحتي في داري والتي طافت العديد من دور المسنين بالقوافل الطبية بالإضافة إلى دور رعاية و مدارس للبنات ؛. لاجراء الكشف الطبي ورفع مستوى الثقافة الصحية لهن .

 

هذا وفي مجال النهوض بمستوى الثقافة الصحية للإناث وفي نفس العام حاضرت ” عمر ” في اليوم الأول 18يونيو ، لمبادرة مودة لتأهيل المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً في مجال الصحة العامة والأمراض المعدية والتناسلية وطرق مكافحة العدوى ، تلاها تنسيق ندوة في 30اكتوبر 2019 ؛ للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، ثم افتتاح عربة الماموجرام بجامعة المنصورة في 8 نوفمبر ، ليكتمل العام ويتوج بحدث في غاية الأهمية تمثل في المشاركة في بروتوكول التعاون لانشاء أول وحدة للاستجابة الطبية ؛ لتقديم خدمات صحية متكاملة للسيدات المعنفات وذلك في 20نوفمبر2019.

 

أما في ٢٣ فبراير ٢٠٢٠ ” نظمت دوره تدريبيه لدعم مقدمي الخدمات الصحيه بالمستشفيات الجامعيه في رعايه السيدات للمعنفات والناجيات من العنف”، هذا إلى جانب الدوره التدريبيه لدعم دور الخدمات الصحيه في التعامل مع المرأه المعنفه في 8يوليو 2020 ، بتنظيم من وحده مناهضه العنف ضد المرأه بالمجلس القومي للمرأه بالتعاون مع صندوق الأمم المتحده للسكان ، لتستمر على نفس الخطى بكل عزيمة وإصرار والسعي في عقد بروتوكول التعاون بين كليه الطب – جامعه المنصوره والمجلس القومي للمرأه ؛ تمهيدا لافتتاح وحده الاستجابه الطبيه للمرأه المعنفه بالمستشفي الجامعي .

 

هذا وبنظرة ثاقبة ، سلطت “عمر ” الضوء على أهمية دور القطاع الصحى فى التصدى للعنف ضد المرأة في 13اكتوبر 2020 ، من خلال مبادره ميدفيست مصر ؛ لمناهضه العنف ضد المرأه، بالتعاون مع صندوق الامم المتحده للسكان – مصر ، والمجلس القومي للمرأه وبدعم من وكاله التعاون الايطالي للتنميه ؛ ليتوج النجاح في13 ديسمبر 2020م ، بإنشاء وحدة المرأة الآمنة بقسم النساء والتوليد بمستشفى الجامعة الرئيسي .

 

واستمرت في العطاء حتى انتهاء فترة عمادتها ؛ لفوزها بعضوية مجلس النواب ؛ لتقدم مزيداً من الدعم والتمكين للمرأة في جميع المجالات إلى جانب اهتمامها بالصحة والتعليم ، حيث طالبت في مجال نشاطها البرلماني ، بإضافة جزء لمادة حقوق الإنسان لمناهضة وتجريم ختان الإناث بعد موافقة المجلس على تغليظ العقوبة في 28 مارس 2021 ،الى جانب تقدمها بمقترح انشاء لجنة القيادة النسائية في الجامعات المصريةفي 28نوفمبر2021 ؛ لدعم ملف تمكين المرأة اقتصاديا و سياسيا واجتماعيا ، والتي كان من بينها مبادرة الكشف عن الراغبات في الإنجاب تخلق مجتمع صحي .

 

هذا وقد أشارت الى أهمية مديريات الشباب والرياضة والأندية في تثقيف المجتمع من خلال عمل الندوات وفعاليات ثقافية لدى الأسر وخاصة المشاكل و القضايا التي تتعلق بالعنف الاسري ، و الختان ، و الزواج المبكر ، حيث سيكون لها فاعلية كبيرة ودور مؤثر وقوي ، قبل البحث عن القوانين والتشريعات او فرض عقوبات لمثل هذه القضايا .

 

فضلاً عن متابعتها خطوات إنشاء فصول المرحلة الثانوية بمدرسة العائلة المقدسة للبنات ، وسفرها خارج البلاد لحضور مؤتمر ؛ لدعم وتمكين المرأة وزيارة كلية خاصه للتدريب الطبي والتواصل مع مدير مدرسة ثانويه فنية.

 

 

ونحو مزيداً من العمل المجتمعي الخيري ، وسعياً لإيجاد حلولا أكثر لتمكين ودعم المرأة في جميع مراحلها العمرية ، قامت” عمر ” بتأسيس واشهار جمعية هي والمستقبل الخيرية في 13يونيو 2021 ، والتي من خلالها عقدت العديد من الندوات والأنشطة والدورات التدريبية للسيدات والفتيات في مجال الأشغال اليدويه والصناعات الصغيرة ، فضلاً عن إرسال قافلة طبية و إمدادات طبيه لمؤسسة الرعاية الاجتماعية للفتيات بالمنصورة ، وايضا معلمات ؛ لتدريب فتيات الدار على الاشغال والحرف اليدويه .

 

كما حملت “عمر” على عاتقها مسؤولية محو أمية السيدات والفتيات ، حيث وقعت بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية ؛ لمحو أمية السيدات بالمجان ، وتنجح بالفعل في تخريج أول دفعة منهن في 3مارس 2022 ؛ لتصبح أول نائب يهتم بملف محو الأمية كخطوة أولى في ملف تمكين المرأة ، وتكون بذلك جمعية هي والمستقبل اول جمعية خيرية تعقد بروتوكول مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية بالدقهلية .

 

ولم يتوقف العطاء إلى هذا الحد ، ولكن قامت الجمعية بتوفير أطراف صناعية مجاناً للسيدات ، وفق بروتوكول تعاون مع شركة “حياة ” لتوفير الأطراف الصناعية للأهالي بالمجان 7اكتوبر 2021 .

 

هذا إلى جانب توقيع بروتوكول تعاون مع الجمعية المصرية للاورام النسائية للكشف المبكر عن الأورام في 13فبراير 2022 ،

والدفع بقافلة طبية بهدف الاكتشاف المبكر للأورام والتكفل بعلاج الحالات الغير قادرة ماديا .

وفي ظل أزمة كورونا ، ومن أجل خلق مجتمع صحي وبيئة آمنة ، تم توفير لقاح كورونا بالجمعية لخدمة اهالي المنطقة ، بالإضافة إلى الكشف الطبي المجاني للسيدات في عدة تخصصات ، بالإضافة الى تقديم معلومات تثقيفية عن تنظيم الأسرة بالجمعية 31 اكتوبر 2021.

 

ولم تغفل الجمعية الجانب الديني ، فكانت ندوة تثقيفية بمقر الجمعية ، لتعليم السيدات فضل الصدقة و كيفية حساب الزكاة ، إلى جانب ندوة أخرى بعنوان ” هي الكرامة ” 3 يوليو 2021 ، تم إلقاء الضوء فيها على مكانة المرأة ، و تعريفها بوحدة المرأة الآمنة ، ومركز استضافة المرأة ، ودور كل منهم .

 

كما كان ” لعمر ” ، العديد من الجولات سواء بالحضور أو المشاركه الفعلية في أكثر من مناسبة كان من بينها : مشاركة المجلس القومي للمرأة ومستشفي بهيه في ندوة للتوعيه عن أهمية الكشف المبكر عن أورام الثدي بالدقهليه ، بالإضافة إلى إستمرارها في دعم مبادرات تمكين المرأة ، حيث شاركت في اولى فعاليات مبادرة مناهضة العنف ضد المرأة في 27مارس 2021 مع المجلس القومي للمرأة بعنوان ” انت قوية “، بصفتها مؤسس وحدة المراة الامنةبكلية الطب جامعة المنصورة ، حيث تحدثت عن أهمية تطوير المناهج التعليمية لإزالة دور المراة النمطي و مناهضة العنف ضد المراة في مناهج طلاب المراحل الثانوية و الجامعة ، كأحد حلول التصدي للعنف ضد المرأة.

 

كما التقت ” عمر ” مع الرائدات الريفيات لوزارة التضامن الإجتماعي واستمعت إليهن ، ودعمها الحمله الوطنيه لمناهضة ختان الإناث وعمل العديد من الندوات التوعوية ، و المشاركه في إحتفالية جمعية رسالة ، و الجمعية النسائيه لتحسين الصحه بطلخا ” فضلاً عن عضويتها بها ، تحت شعار “إحتفالية أبناء مصر ” ، وحضور إحتفالية يوم الأم المصريه وتقديمها العديد من التوصيات للحكومه برعاية وتمكين المرأة .

 

كما قامت محافظة الدقهلية في 1فبراير 2022 ، باختيارها عضواً في لجنة إختيار الام المثالية لعام 2022 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى