محافظات

جامعة الفيوم…. تنظم المؤتمر الدولي للسياحة والضيافة والتراث.

جريدة الاضواء

جامعة الفيوم…. تنظم المؤتمر الدولي للسياحة والضيافة والتراث.

 

الفيوم: سيد الشريف

 

شهد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، المؤتمر الدولي للسياحة والضيافة والتراث، والذي تنظمه كلية السياحة والفنادق، خلال الفترة ٢٤-٢٦ مارس ٢٠٢٢ بمنتجع نورياس، على ضفاف بحيرة قارون.

 

بحضور الأستاذ الدكتور عرفه صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية والبحوث، والدكتور محمد عماد، نائب المحافظ، والأستاذ الدكتور خالد جعفر، نائب رئيس جامعة السادات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور أشرف عبد المعبود، عميد كلية للسياحة والفنادق بجامعة الفيوم، والأستاذ الدكتور نهاد يحيى، عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة السادات.

 

كما شرَّف المؤتمر الدكتور هشام عزوز، وزير السياحة الأسبق، والدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار الأسبق، واللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر سابقًا، وعدد من السادة النواب، وعمداء كليات جامعة الفيوم، وعمداء كليات السياحة والفنادق على مستوى الجمهورية، والأساتذة، والسادة رعاة المؤتمر، والإعلاميين، وذلك اليوم الخميس الموافق ٢٤ مارس ٢٠٢٢

 

أوضح الدكتور أحمد الأنصاري، أن الدولة المصرية تواجه العديد من التحديات الراهنة بحكمة ورؤية واضحة، مشيرًا إلى أن السياحة بنوعيها (الداخلية والخارجية) من القطاعات المهمة، التي توليها الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا.

 

كما تابع سيادته أن محافظة الفيوم تشهد ارتفاعًا في مؤشر السياحة خلال الفترة السابقة، مما يعكس الجهود المبذولة في العمل على تنشيط هذا القطاع، حيث تعمل المحافظة على تمهيد العديد من الطرق وتطوير المنشآت السياحية، للعمل على جذب الزيارات السياحية المختلفة.

 

وأضاف سيادته أن محافظة الفيوم تستفيد بشكل مباشر من المبادرات الرئاسية المختلفة، كما أشاد سيادته بدور الكودار العلمية بجامعة الفيوم في تنشيط القطاع السياحي بالمحافظة.

 

ومن جانبه صرَّح الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع السياحي، كما نجحت في استئناف الحركة السياحية في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال أزمة فيروس كورونا، حيث قامت وزارة السياحة والآثار بجهود متميزة للارتقاء بهذا القطاع، بفضل الرؤية الواضحة للقيادة السياسية.

 

كما أوضح سيادته أن محافظة الفيوم تعد من المناطق السياحية الواعدة بجمهورية مصر العربية، حيث أولتها منظمة اليونيسكو أهمية كبيرة، باعتبارها من المناطق السياحية الجاذبة، مشيرًا إلى أن جامعة الفيوم تسهم بشكل أساسي في النهظة السياحية، والتي تقودها كلية السياحة والفنادق بالجامعة.

 

كما أشار سيادته إلى أن المؤتمر الدولي للسياحة والضيافة والتراث يتم تنظيمه من خلال كليتين متميزتين هما كلية السياحة والفنادق بجامعة السادات وكلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم، ويناقش عددًا من المحاور شملت التحديات الراهنة، والإتجاهات الحديثة في السياحة والضيافة والإرشاد السياحي، والتعليم والتدريب السياحي، والاقتصاد الأخضر.

 

وفي السياق ذاته أكد الأستاذ الدكتور عرفه صبري حسن، أنَّ الدولة المصرية تقدم الدعم المستمر للقطاع السياحي في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 وانطلاقًا من دور الجامعة التنويريِّ ينعقد المؤتمر الدولي الثالث عشر للسياحة والضيافة والتراث.

 

وتابع سيادته أن المؤتمر يعقد عددًا من اللقاءات، وورش العمل التي تغطى موضوعات مهمة في الوقت الحالي، وتناقش المستجدات في صناعة السياحة، وإدارة التراث، والتي تشمل المبادرات الرئاسية ومردودها على صناعة السياحة، والتغيرات المناخية وارتباطها بالسياحة والتراث، والأحداث العالمية وتأثيرها على مستقبل السياحة المصرية، ومستقبل السياحة المصرية في عصر الجمهورية الجديدة، ومستقبل التنمية السياحية في الفيوم.

 

وأضاف سيادته أن فعاليات المؤتمر تستمر على مدار ثلاثة أيام، ويهدف إلى التعاون البنّاء بين الخبراء المتخصصين من الأكاديميين، ورجال الصناعة، والمهنيين، والباحثين، وأعضاء المجتمع المدني، وذوي التخصصات المرتبطة بتلك الصناعة المهمة في مصر وخارجها، وذلك من خلال عرض ومناقشة الدراسات والبحوث وأوراق العمل المرتبطة بمحاور المؤتمر، مع تقديم التوصيات اللازمة لزيادة القدرة التنافسية لصناعة السياحة المصرية.

 

كما أوضح الأستاذ الدكتور عرفه صبري حسن، أن المؤتمر يشهد مشاركة 200 مشارك من جميع المعنيين بقطاع السياحة والضيافة والتراث والآثار، كما يُناقش خلال جلسات المؤتمر حوالي 60 ورقة بحثية من باحثين يمثلون مختلف الجامعات المصرية، وتناقش الأبحاث عددًا من المحاور السياحية المهمة، كما يقام خلال فعاليات المؤتمر زيارة لإحدى المقاصد السياحية بمحافظة الفيوم وهى قرية تونس، بجانب معرض للمنتجات اليدوية المحلية للسكان المحليين لمحافظة الفيوم.

 

وأعرب الدكتور خالد جعفر، عن سعادته بالشراكة مع جامعة الفيوم والتي لها باع علمي ومجتمعي كبير، مؤكدًا أن المخرجات من هذه الشراكة ستنعكس على هذا المؤتمر المهم، الذي يناقش كافة أوجه التحديات والتطوير والجذب بالقطاع السياحي.

 

وأشار الدكتور أشرف عبد المعبود، أن المؤتمر يأتي في ظل تحديات يشهدها العالم أجمع تؤثر على قطاع السياحة، ولزامًا على المسؤلين بصناعة السياحة أن يتم العمل على النهوض بقطاعي السياحة والآثار في مصر، واستغلال الموارد الاستغلال الأمثل، والعمل على ضمان استدامتها، وتوفير بنية تحتية متميزة، لزيادة القدرة التنافسية لمصر، من خلال تشجيع فرص الاستثمار، ورفع كفاءة العنصر البشري، واستخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال أطر مؤسسية وتشريعية، لمواكبة التطور العالمي، وتنفيذا لرؤية التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠

 

وأضاف سيادته أن المؤتمر يشهد العديد من المناقشات العلمية، وعددًا كبيرًا من الأبحاث العلمية في قطاع السياحة والضيافة والآثار، والتي تعد مرجعًا لحل الكثير من المشكلات التي تواجه قطاع السياحة، كما يشمل عددًا من ورش العمل، يحاضر خلالها كوكبة من الخبراء والمهتمين بالسياحة والآثار.

 

ومن جانبها أوضحت الدكتورة نهاد يحيى، أن المؤتمر يناقش عددًا من الأبحاث لدعم القطاع السياحي مضيفة أن الدولة المصرية تسعى دائمًا إلى تعزيز قدرة مصر التنافسية في القطاع السياحى، مشيرة إلى أن الدولة المصرية شهدت خلال الفترة القريبة موكب الممياوات الملكية، وافتتاح متحف الحضارات، وافتتاح طريق الكباش، وقريبا سيتم افتتاح المتحف المصري الكبير، مما يسهم في جذب الاستثمارات السياحية.

 

كما تابعت سيادتها أن المؤتمر يناقش مستقبل السياحة المصرية وطرق تنميتها، واستحداث خدمات جديدة متطورة، مثل تطبيقات الذكاء الصناعي لدعم القطاع السياحي، كما سيناقش كافة المستجدات والتحديات للخروج بتوصيات تسهم في النهوض بالقطاع السياحي، وجعله قطاعًا تنافسيًا جاذبًا للاستثمار

 

وعلى هامش المؤتمر افتتح الدكتور أحمد الأنصاري، والدكتور ياسر مجدي حتاته، والسادة الحضور، معرض (الحرف اليدوية والتراث) والذي تضمن أعمال النسيج اليدوي، وأعمال الخوص والفخار، وعددًا من الحرف اليدوية والتراثية التي تشتهر بها محافظة الفيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى