مقال

أضرار الوجبات السريعة و آثارها السلبية عامة وفي الصيام خاصة

جريدة الأضواء

أضرار الوجبات السريعة و آثارها السلبية عامة وفي الصيام خاصة

كتبت فاطمه رمضان

يرتبط تناول الوجبات السريعة بعدد من المخاطر الصحية، لذا، عادة ما يوصي المختصون بتجنب تناولها قدر الإمكان، تعرف على أضرار الوجبات السريعة.

إعداد ميادة محمد عبد الغفار ماجستير في العلوم الزراعية قسم علوم الأغذية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

الغذاء يلعب دور مهماً في الوقاية من العديد من الأمراض وعادة يختلف تناول الطعام من مجتمع الي أخر.

اصبحت العادات متغيره للعديد من الناس حيث ساعدت علي تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية

 

عرفت من قبل الدراسات أنها أطعمه سريعة التحضير و المعده وقت تناولها ويمكن تناولها داخل المنزل وخارج المنزل وتقدم لمستويات اجتماعية واقتصادية مختلفه مثل شطائر الشاورما والبرجر و البيتزا وقطع الدجاج المقلية وشرائح البطاطس المقلية مع مشروب غازي أو العصائر المحلاه.

وكذلك معروفه بأنها منتجات غذائية غنيه بالملح والسكر و الدهون والطاقة (السعرات الحراريه) ،و تحتوي علي القليل أو لا تحتوي علي بروتينات أو فيتامينات أو معادن.

كما توصف هذه الوجبات السريعة ايضاً بأنها سيئة للأطفال وفقيرة القيمة الغذائية ،أو بإنها أغذية كثيفة الطاقة منخفضة المغذيات .

اصبح تناولها من جميع الفئات العمريه و لكنها تحظي بشعبية خاصه بين الأطفال و المراهقين.

أهم الاثار الضاره للوجبات السريعة

مخاطر اجتماعية-١

تؤثر علي نمط الحياة و الترابط الاسري والعادات الغذائية الصحيحة نظرأ لان شعبيه هذه الوجبات تكون أكثر عند المراهقين ( ما بين ١١ – ١٨ عام) حيث تساعد المراهقين علي تكوين صداقات والإرتباط باصدقائهم أكثر من ترابطهم وتفاعلهم مع أسرهم.

بالإضافه الي التأثير علي ممارستهم للرياضة ، ويؤثر علي الحاله المزاجية حيث يكون لديهم صعوبه في الشعور بحالة الرضا، مما يؤثر علي الإستيعاب و التحصيل الدراسي والتعلم لدي الطلاب.

٢- مخاطر صحية

تسبب زيادة في الوزن Overweight والسمنه Obesity.حيث ان السمنه هي أحد الامراض الخطيرة ، والوجبات السريعة واحدة من الأسباب الرئيسية المسببه للسمنه لأنها تحتوي الكربوهيدرات والسكريات التي تعطي الجسم الكثير من السعرات الحرارية الزائدة عن احتياجاته اليومية .كما أن تناول الوجبات السريعة يسبب سمنه البطن ، كما أشارت الدراسات أن هناك ارتباط بين تناول الوجبات السريعة والتغير في مؤشر كتلة الجسم BMI .

و ترتبط السمنه بمشاكل في الجهاز التنفسي حيث تساعد علي الشعور بضيق في التنفس مع أقل مجهود . وكذلك مشاكل في التنفس أثناء النوم بالاضافة الي نوم غير مستقر و ذلك بسبب تناول الوجبات السريعة أكثر من مره في الأسبوع.

بالإضافة الي احتواء الوجبات السريعة علي نسبة عالية من الدهون المشبعة والتي تسبب ارتفاع الكوليستيرول في الدم الذي يسبب تصلب الشرايين.

ايضاً الاستهلاك المنتظم للوجبات السريعة يسبب العديد من المشاكل مثل

الامراض المزمنه : كأرتفاع ضغط الدم لانها تحتوي علي الكثير من الصوديوم مما يؤدي لاحتباس الماء بالجسم ومنها التأثير علي صحه الكلي. و الداء السكري و أمراض القلب .

علاوة علي ذلك الوجبات السريعة غالباً فقيرة في الحديد مما يسبب فقر الدم ( الانيميا) خاصة للمراهقين الذين يحتاجون الحديد . وفقيرة في الالياف مما تسبب الإمساك

 

اشارت الدراسات الي وجودعلاقة بين الاصابة بأنواع مختلفه من السرطان واستهلاك الوجبات السريعة علي المدي الطويل خاصة الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي نتيجه ارتفاع نسبة الدهون.

 

كذلك لها علاقة بصحة الفم حيث تسبب الإصابه بأمراض اللثه نتيجة عدم علاج تسوس الاسنان والذي يكون بسبب إهمال أو سوء نظافة الفم و استهلاك السكر الزائد.

علاوه علي ذلك ظهور أعراض سلوكية مثل نقص الإنتباه وفرط النشاط الحركي حيث تتأثر الحاله النفسيه بنمط الوجبات السريعة و السكر والمشروبات المحلاه و اللحوم المصنعه.

٣- مخاطر اقتصادية

يمكن أن تتصدر الوجبات السريعة مشكلة اقتصادية في ميزانية الأسرة. يفضل استبدال تكلفة هذه الوجبات السريعة في وجبات صحية ، أو احتياجات أخري أكثر أهمية للأسرة.

 

بعض النصائح للوقاية من اضرار الوجبات السريعة:

هناك بعض الأشخاص من مستخدمي الوجبات السريعة علي علم جيد بالاثار السلبية المرتبطة باستهلاك الوجبات السريعة ،الإ أنهم يضطروا الي استهلاكها بشكل منتظم نظراً لظروف مثل (ساعات عمل طويلة أو اسباب اخري ……) مما يعرضهم الي المضاعفات الصحية السابق ذكرها. لهذا يجب مراعاة الاتي:

اولاً : اختيار الوجبه الصحيه الي حد ما في ظل هذه الظروف وهي الوجبات المشوية

( الاسماك – اللحوم – الدجاج ويفضل الصدور إذا أمكن الاختيار- البطاطس- الخضروات …….. ) وليست المقلية.

ثانياً: اختيار المقبلات الطبيعية كالسلاطة والخضروات الطازجة لإمداد الجسم بالعناصر الغذائيه اللازمة.

ثالثاً: اختيار الوجبات صغيرة الحجم.

رابعاً: تناول الغذاء ببطء ومضغه جيداً للشعور بالشبع سريعاً.

خامساً: شرب المياه والعصائر الطبيعية بدلاً من المياه الغازية والعصائر المحلاه.

 

إشارة مياده اوضح ما سبق ذكره عن أضرار الوجبات السريعة في الأيام العادية وانما نحن في شهر رمضان الكريم اي ان تناول الطعام مرتبط بوقت معين بعد حوالي ١٤ ساعه صيام حيث يكون الجهاز الهضمي في راحه وتكون المعده حساسه فالطعام الصحي نبدأه بالتدريج:

( تمر ‘ شرب ماء، طبق الشوربه ثم الصلاه ثم الطبق الرئيسي بعد حوالي ١٠ دقائق ) لتهيأتها لإفراز الانزيمات الهاضمة فما بالك بمثل هذه الوجبات السريعة سواء علي الإفطار أم علي السحور الذي يعقبه النوم لأغلب الناس ؟

عند الإفطار تنتبه اجهزة الجسم خاصة الجهاز الهضمي فيكون معدل الإمتصاص سهل وسريع حيث تكون المعده و الامعاء خاليه فيفضل التمر كما اوصانا الرسول صلي الله عليه وسلم :

” إذا أفطر أحدكم فليفطر علي تمر فإنه بركة فإن لم يجد فليفطر علي ماء فإنه طهور”

لتعويض الجسم ما فقده و يفضل الغذاء الصحي بدلاً من الوجبات السريعة.

في السحور لا يفضل تناول الوجبات السريعة في السحور لانه يتبعها الشعور بالجوع والعطش نظراً لمكوناتها السابق ذكرها ( السكر والدهون والاملاح …..) بل قد تسبب مشاكل صحيه مثل ( ارتجاع المريء – عسر الهضم – التهابات بالمعده ……).

واخيراً مهم جداً ان نستغل شهر رمضان الكريم وفوائد الصيام التي منها تطهير الجسم و التخلص من السموم الممتصه وايضاً الاهتمام بالتثقيف الغذائي و معرفة التأثير السلبي للأغذية الغير صحية علي المدي الطويل لجميع الفئات العمرية وذلك للحفاظ علي الصحه بوجه عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى