غير مصنف

الولايات المتحدة الأمريكية تركت معدات عسكرية بما يقرب من 7 مليارات دولارفى أفغانستان

الولايات المتحدة الأمريكية تركت معدات عسكرية بما يقرب من 7 مليارات دولارفى أفغانستان

 

تقرير /أيمن بحر

 

مخالفات أسلحة قد تسقط فى أيدى عناصر إرهابية عند ترك المعركة أو الإنسحاب قد تترك أسلحة كمخلفات حرب عند التقاطها العناصر الإرهابية تصبح ضد المؤسسات الرسمية.

الجيش الأمريكى ترك معدات عسكرية فى أفغانستان قيمتها 7 مليارات دولار

 

(CNN)– قال تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أطلعت عليه شبكة CNN، إن القوات الأمريكية تركت خلال إنسحابها من أفغانستان العام الماضى معدات عسكرية بما يقرب من 7 مليارات دولار.

وأضاف التقرير أن تلك المعدات كانت الولايات المتحدة نقلتها الى الحكومة الأفغانية على مدار 16 عاماً ولكنها تُركت بعدما أكملت الولايات المتحدة إنسحابها من أفغانستان فى أغسطس/ آب 2021، وهذه المعدات موجودة الآن فى بلد يسيطر عليه العدو نفسه الذى كانت الولايات المتحدة تحاول طرده على مدى العقدين الماضيين: حركة طالبان.

 

وقال التقرير الذى قدم الى الكونغرس إن وزارة الدفاع ليس لديها خطط للعودة الى أفغانستان لإستعادة أو تدمير المعدات.

 

وكانت الولايات المتحدة قدمت ما مجموعه 18.6 مليار دولار من المعدات لقوات الأمن الأفغانية فى الفترة من 2005 الى أغسطس 2021، وما قيمته 7.12 مليار دولار من تلك المعدات، بقيت فى أفغانستان بعد إكتمال الإنسحاب الأمريكى فى 2021.

 

ووفقا للتقرير، تشمل تلك المعدات طائرات ومركبات عسكرية ومعدات إتصالات وغيرها وأثارت القيمة الهائلة لتلك المعدات إنتقادات شديدة من قبل المشرعين من كلا الحزبين.

 

وقد طُلب من وزارة الدفاع تقديم تقرير الى الكونغرس بشأن المعدات والإمدادات التى قدمتها الولايات المتحدة الى القوات الأفغانية التى تم تدميرها أو إخراجها.

 

وذكر التقرير بتاريخ مارس/ آذار 2022 أن 5 طائرات هليكوبتر من طراز Mi-17 كانت فى أفغانستان تم نقلها رسمياً الى أوكرانيا فى عام 2022 ، على الرغم من أنها كانت موجودة بالفعل فى أوكرانيا للصيانة قبل مغادرة الولايات المتحدة لأفغانستان.

 

وأبلغت وزارة الدفاع الكونجرس بنيتها نقل المروحيات فى يناير 2022 قبل بدء الغزو الروسىى للبلاد، ووقعت أوكرانيا خطاب قبول فى 11 مارس 2022.، ذكر التقرير أن هذه المروحيات الخمس كانت فى أوكرانيا تخضع لأعمال صيانة عندما إنهارت الحكومة الأفغانية وبقيت هناك منذ ذلك الحين وبحسب التقرير، تركت الولايات المتحدة 78 طائرة تم شراؤها للحكومة الأفغانية فى مطار حامد كرزاى الدولى فى كابول قبل نهاية الإنسحاب وهذه الطائرات كانت منزوعة السلاح وأصبحت غير صالحة للعمل قبل مغادرة الجيش الأمريكى.

 

وذكر التقرير أن أكثر من 40 الف من إجمالى 96 الف مركبة عسكرية منحتها الولايات المتحدة للقوات الأفغانية ظلت فى أفغانستان وقت الإنسحاب الأمريكى بما فى ذلك 12 الف عربة عسكرية ولكن الحالة التشغيلية للمركبات غير معروفة.

ووفقاً للتقرير هناك أكثر من 300 الف قطعة سلاح من إجمالى 427 الف و300 قطعة سلاح منحتها الولايات المتحدة للقوات الأفغانية ظلت فى أفغانستان وقت الإنسحاب العسكرى، وكذلك لفت التقرير الى أن جميع معدات الإتصالات التى قدمتها الولايات المتحدة الى القوات الأفغانية وأجهزة التشفير المرتبطة بها ظلت تقريباً فى أفغانستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى