مقال

الدكروري يكتب عن عمر بن الخطاب والشابان

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن عمر بن الخطاب والشابان
بقلم / محمـــد الدكـــروري

إن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو أول من أسلم من الصبيان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فيه يوم خيبر”لأعطين الرايةَ غدا رجلا يحب الله ورسولَه، ويحبه الله ورسوله” فأعطاها عليّ رواه البخاري، وصلى صلى الله عليه وسلم على شهداء أحُد بعد ثماني سنين من استشهادهم كالمودّع لهم، متفق عليه، وكما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبر جارية سوداء كانت تقم المسجد، وقيل أنه مرّ أعرابي على ابن عمر رضي الله عنهما فقال له ابن عمر ألست ابن فلان بن فلان؟ قال بلى، فأعطاه ابن عمر دابة كان يركبها وقال اركبها، وأعطاه عمامته وقال اشدد بها رأسك، فقال له بعض أصحابه غفر الله لك.

أعطيت هذا الأعرابي دابة كنت تروح عليها وعمامة كنت تشد بها رأسك، فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “إن من أبرّ البر صلة الرجل أهل وُد أبيه بعد أن يولي” وإن أباه كان صديقا لعُمر” رواه مسلم، وقيل أنه أتى شابان إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان في المجلس، وهما يقودان رجلا من البادية فأوقفوه أمامه، قال عمر ما هذا؟ قالا يا أمير المؤمنين، هذا قتل أبانا، قال أقتلت أباهم؟ قال نعم قتلته، قال كيف قتلته؟ قال دخل بجمله في أرضي، فزجرته فلم ينزجر، فأرسلت عليه ‏حجرا وقع على رأسه فمات، قال عمر النفس بالنفس، لا بد أن تقتل كما قتلت أباهما.

وانظروا إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب لم يسأل عن أسرة هذا الرجل، هل هو من قبيلة قوية أو ضعيفة؟ وهل هو من أسرة معروفة ولها أهمية في المجتمع؟ كل هذا لا يهم الفاروق عمر رضي الله عنه لأنه لا يجامل أحدا على حساب شرع الله، ولو كان ‏ابنه ‏القاتل لاقتص منه، قال الرجل يا أمير المؤمنين، أسألك بالذي رفع السماء بلا عمد ‏أن تتركني ليلة لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية، فأخبرهم ‏بأنك ‏سوف تقتلني ثم أعود إليك، والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا، قال عمر مَن يكفلك أن تذهب إلى البادية ثم تعود إليّ؟ فسكت الناس جميعا إنهم لا يعرفون اسمه ولا داره ‏ولا قبيلته، فكيف يكفلونه؟ وهي كفالة ليست على مائة دينار.

ولا على عقار، ولا على ناقة، إنها كفالة على الرقبة أن تقطع بالسيف، فسكت الناس والفاروق عمر متأثر لأنه ‏وقع في حيرة، هل يقدم فيقتل هذا الرجل وأطفاله يموتون جوعا هناك؟ أو يتركه فيذهب بلا كفالة فيضيع دم المقتول؟ وسكت الناس ونكس عمر ‏رأسه والتفت إلى الشابين أتعفوان عنه؟ قالا لا، مَن قتل أبانا لا بد أن يقتل يا أمير المؤمنين، قال عمر مَن يكفل هذا أيها الناس؟ فقام أبو ذر الغفاري بشيبته، وقال يا أمير المؤمنين، أنا أكفله، قال عمر هو قتل، قال ولو كان قاتلا، قال أتعرفه؟ قال ما أعرفه، قال كيف تكفله؟ قال رأيت فيه سمات المؤمنين فعلمت أنه لا يكذب، وسيفي بعهده إن شاء الله، قال عمر يا أبا ذر.

أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك؟ قال الله المستعان يا أمير المؤمنين، فذهب الرجل وأعطاه عمر ثلاث ليالى، يهيئ فيها نفسه، ويودع ‏أطفاله وأهله، وينظر في أمرهم بعده ثم يأتي ليقتص منه، لأنه قتل، وبعد ثلاث ليالى لم ينسى عمر الموعد، وفي العصر ‏نادى ‏في المدينة الصلاة جامعة، فجاء الشابان، واجتمع الناس، وأتى أبو ‏ذر ‏وجلس أمام عمر، قال عمر أين الرجل؟ قال ما أدري يا أمير المؤمنين وتلفت أبو ذر إلى الشمس، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها، وقبل الغروب بلحظات، إذا بالرجل يأتي، فكبّر عمر وكبّر المسلمون‏ معه، فقال عمر أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك ما شعرنا بك ‏وما عرفنا مكانك.

قال يا أمير المؤمنين، والله ما عليّ منك ولكن عليّ من الذي يعلم السرّ وأخفى، ها أنا يا أمير المؤمنين، تركت أطفالي كفراخ‏ الطير لا ماء ولا شجر في البادية، وجئت لأقتل، وخشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس، فسأل عمر بن الخطاب أبا ذر لماذا ضمنته؟ فقال أبو ذر خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس، فوقف عمر وقال للشابين ماذا تريدان؟ قالا وهما يبكيان عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه ووفائه بالعهد، وقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس، فقال الفاروق عمر الله أكبر، ودموعه تسيل على لحيته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى