مقال

حلم عالم مصري بل حلم كل مصري بداء يتحقق

جريدة الاضواء

حلم عالم مصري بل حلم كل مصري بداء يتحقق

★آلَلَوٌآء.أ. حً. سِآمًيَ مًحًمًدٍ شُلَتٌوٌتٌ.

• هو حلم الدكتور فاروق الباز وأصبح حلم مصر لتأمين مستقبلها الغذائي والإجتماعي. المشروع بأختصار يهدف لبناء «200»مدينة سكنية.والألاف من القري على جانبي ممر التعمير الممتد من توشكى جنوبا وحتي العلمين شمالا
والممتد على مسافة تتراوح بين «١٠ و٨٠»كيلومتراً غرب وادي النيل بطول« 1200» كم. والذي يربط بينهم شبكة طرق طولية و«12» ممر عرضي وخط سكة حديدية سريع وأنبوب مياه ممتد من الجنوب للشمال وشبكة كهرباء.

•يشمل المشروع بأولى مراحله إنشاء مدينة عالمية موازية للأسكندرية في العلمين. بعد نزع الألغام منها ويمكن إعتبارها حسب وصف الباز عاصمة للسياحة بمصر التي تستطيع جذب السياحة الأوروبية. وقد حدث بالفعل وبارك إن شاءلله مدينة العلمين الجديدة.
️بجانب إحتوائها على مساحات شاسعة من الأراضي يتم وكانت مشكلة هذا المكان فقط حسب رؤية فاروق الباز هو وجود «20» مليون لغم يجب إزالتهم وقت قامت القوات المسلحة بإزالتها وتطهيرهابالفعل.
️ثم يمتد هذا المحور من الطريق الرئيسي ليصل إلى مدينة الإسكندرية ومينائها ومطارها الدولي، ️ويمكن أن يستمر المحور شرقاً حتى طريق الدلتا الساحلي إلى رشيد ثم دمياط،️وبذلك يربط هذا الفرع الطريق الرئيسي للممر بشمال الدلتا بأكملها. يقصد الطريق الدولى الساحلي الذي آنتهى العمل به.

•️ثم ينزل ممر التعمير لطنطا والتي إقترح فاروق الباز أن يتم عمل محور عرضي من أخر حدودها ويمتد لوادي النطرون. والذي به ما يكفي من التربة الخصبة وكذلك المياه الجوفية على أعماق مختلفة تسمح بالتوسع السكاني فيها.إضافة إلى التوسع العمراني يجب إعتبار هذه المنطقة مصدراً جديداً لإضافة محسوسة للإنتاج الحيواني. من يمر بوادي النطرون الأن يجد أنه تم إستصلاح مئات الألاف من الأفدنة مؤخراً..
️ثم ينزل المحور للقاهرة و الذي إقترح أن يتم إنشاء طريق يمتد من المعادي لطريق السويس. ليربط القاهرة بالسويس ويقوم ببناء مدن على هذا الطريق «بدر وحدائق العاصمة والعاصمة الإدارية العملاقة»..

•ثم يقومو بأنشاء خط سكة حديد وطريق بري لنقل البضائع من قناة السويس للأسكندرية والعلمين. يتم ذلك بالقطار الكهربائي السريع.
️ثم يتجه المحور للفيوم بمنطقة غرب الفيوم والتي يمكن تنميتها صناعيا. يتم ذلك حاليا بأنشاء مدينة كوم أوشيم الصناعية بإمتداد الفيوم على مساحة «33» مليون متر مربع وتعتبر أكبر مدينة صناعية فى مصر و تتيح المدينة «300»ألف فرصة عمل مباشرة لأهلي الفيوم.

•️ثم ينزل الطريق بالربط بين جنوب الجيزة والواحات بالوادي الجديد ومنخفض البحرية
وتم إزدواج طريق 6 أكتوبر / الواحات بطول «300» كم و الفرافرة / عين دلة، الواحات / جنوب الفيوم. و طريق أسيوط / الفرافرة بطول «310»كيلومترات. و طريق بنى مزار /الباويطى بطول «220» كيلومترا.

•️ثم يمتدد الطريق لمحور المنيا والتي كان يري الدكتور فاروق الباز أنها تحتاج لتوسع عمراني. وقد تم بمدينة بني مزار الجديدة
ويمتد المحور بعدها لأسيوط الذي إقترح إنشاء محور يربطها بالواحات. تم بمحور الخارجة / أسيوط. وإنشاء مدينة أسيوط الجديدة ناصر.

• ثم يمتد المشروع لقنا والتي يري الدكتور فاروق الباز وجود أراضي كبيرة يمكن زراعتها هناك. وتم بمشروع المليون ونصف فدان الممتد من المنيا وحتي أسيوط.
ثم محور الأقصر عبر الهضبة غرب وادي النيل لإنشاء تجمع سكني هناك. تم بمدينة الأقصر الجديدة.

•️ثم محور أسوان الذي يقترح إنشاء مدينة جديدة هنا. تمت بمدينة أسوان الجديدة. وزراعة الأراضي المجاورة هناك. تمت بمشروع المليون ونصف فدان.

•ثم بالنهاية محور توشكي والتي يري ضرورة ربطها بأسوان بطرق حديثة وسكك حديدي. تم الأول ويتم حاليا الربط بالسكة الحديد

••إشترط الدكتور فاروق لنجاح الممر وجود خط سكة حديد سريع
يتم حاليا الربط بين 6 أكتوبر وأسوان بخط كهربائي سريع وأخر من الأقصر للغردقة لخدمات البضائع. ويشترط عمل أنبوب قطره « 1.5»متر ممتد من الجنوب للشمال لخدمة هذه التجمعات المقترحة والتي تمت فعلا وخط كهرباء أصبح هناك فائض بالكهرباء أصلا بمصر. ️وكان تخوفه من عدم توافر المبلغ اللازمة تم توفيرها فعلا بالإستدانه الداخلية والخارجية.

•• بمعني أن كثير من الأفكار التي تنفذ حاليا أو ستنفذ مستقبلا سطرها العالم فاروق الباز من عشرات السنوات وكانت حلما يعيش من أجله.بدراسات علمية تفندإعتراض المعترضين. وقد مد الله في عمره حتي رأي معظم فصول حلمه تتحقق على الواقع..
وأظن أنه أكثر أهل الأرض سعادة عندما يري الدولة تقوم بالتوسع العمراني والزراعي الذي يتم حاليا.

•••أن الحلم يمكن أن يتحقق ولو بعد عشرات السنوات. بشرط أن نتمسك به ونحارب من أجله حتي لو كان بناء جمهورية جديدة.

٭ مرفق صورة لخريطة المدن المصرية الجديدة التي تمت وشكل مصر المستقبلي بعد انتهاءالمشاريع المفتوحه حاليا ومستقبلا ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى