دنيا الزراعهدنيا الزراعهمقال
أخر الأخبار

اوراق العسل السحرية

بقلم :اشرف محمد جمعه
خلق الله عز وجل عالم النبات شريك وداعم اساسي لحياه الانسان والحيوان على الارض، منذ بدايه الخلق وجعل بقدرته الغذاء والملبس والدواء بل وخلق البدائل ايضا، وفي حديثي اليوم اتكلم عن مواد التحلية.

والتي اعتدنا على ان يكون مصدر التحلية، اما سكر القصب او سكر البنجر ، ولكن هناك نبات موطنه الاصلي امريكا الجنوبية انه (الاستيفيا) بدات زراعته في مصر منذ عام 1995 .
لكنه غير منتشر بالشكل الكافي مده بقائه في الارض ، من ثلاثة الى سبع سنوات وله جذور ليفيه غير متعمقة، يحتاج الى الري على فترات متقاربه ولكن بكميات اقل بكثير من قصب السكر او البنجر.

الجزء المستخدم هو الاوراق حيث يتم تجميعها وغسلها وتركها تجف في مكان مظلل وبها نسبه تحليه كبيره، ومن الممكن ان تكون بديلا قويا للسكر وآمن صحيا لمرضى السكري والضغط.

ويستخدم في تحليه العجائن والمخبوزات، يؤخذ من النبات من ثلاثة الى خمس حشات في العام، بخلاف العام الاول ويترك من النبات حوالي 20 سم من الساق، لإعطاء النبات الفرصة للنمو من جديد .

ينتج الفدان الواحد من ١ – ٣ طن في العام من الاوراق الجافه، ويصل سعر الكيلو جرام من الاوراق الجافه حوالي 10 دولار ( اسعار عالميه ) وجد المختصون ان نبات الاستيفيا له قوه تحليه تتخطى اكثر من 300 ضعف قوه التحلية للسكر العادي .

كما انه يتميز بانه لا يحتوي على سعرات حرارية في الاوراق ، ويعتبر مكمل غذائي ومفيد جدا في اي نظام للتخسيس والرشاقة، كما يعتبر من النباتات التي تحتاج فترات اضاءه لا تقل عن 12 ساعه يوميا.

طرق التكاثر بالبذرة والعقل الساقية والعقل الجذرية ( التفصيص ) ولكن افضلها الزراعة بالعقل الساقية، وكذلك زراعه الأنسجة، افضل موعد للزراعة في فصل الربيع (فبراير ومارس وابريل) .

تجود زراعته في جميع انواع الاراضي في ما عدا الاراضي الملحية والقلوية والاراضي سيئه الصرف ، يزرع على مسافات 50 سم عرض الخط ، كذلك الاهتمام بعمليات الخدمة ما قبل الزراعة للتربة.

يجب مراعاه التسميد في التربة، وعدم الافراط فيه حتى لا يؤثر على المنتج النهائي ، كما ينصح بعدم استخدام مبيدات كيماويه للتخلص من الحشائش ويفضل استخدام طرق يدويه او ميكانيكيه .

الاستيفيا يمكنها تغطيه الفجوة من الاحتياج المحلي من السكر ، والتي تقدر بحوالي 50 الف طن سنويا ، ويذكر الدكتور عبد الله الشافعي مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية الى ان متوسط استهلاك الفرد في مصر ما يعادل 34 كلغ من السكر، وهذا يعني انه يعادل 85 ل 120 جرام من بودره الاستيفيا هذه المعدلات في العام الواحد.

ومن الجدير بالذكر ان اوراق الاستيفيا لها رائحه عطريه ، ولها قدره تحليه عالية، كما ذكرنا ويضاف الى ذلك انها تعتبر ماده هاضمه وتؤخذ كعلاج موضعي لعلاج الجروح .

وانه عند عمل مستخلص مركز من هذه العشبة فان من 20 ل 30 نقطه على الوجبات وتضاف و تعمل على توازن السكر في الدم ، في وقت قليل وداعم قوي لجهاز المناعة ومنشط عام للجسم.

ويعتبر نبات صديق للبيئة، فليس له مخلفات ضاره ويعتبر من محاصيل التصدير ، لذا يجب على الدولة متمثلة في وزاره الزراعة دعم بل والتشجيع على زراعه هذا النوع من النباتات بسد فجوه الاستهلاك المحلي ودعم التصدير لزياده تدفق العملة الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى