تقارير و تحقيقات

قصة وحوي يا وحوي إياحا وارتباطها بفانوس رمضان

جريدة الأضواء

قصة وحوي يا وحوي إياحا وارتباطها بفانوس رمضان

كتب: احمد سلامة
تحرير: حمادة غالي
انتشـرت ظاهرة الفانوس باشكاله المختلفة والوانه الجميلة خلال فترة طويلة من الزمن حيث بداية قصته وظهورة مع العصر الفاطمى فى حكم مصر وقد ارتبط وجود فانوس رمضان بقصة وحوى ياوحوى التى يرددها الاطفال وهم يحملون الفوانيس وعن هذة القصة يحدثنا ا.د عماد الصوينع الاستاذ بكلية الاثار جامعة سوهاج ..

يقول ا.د عماد الصوينع … يرجع تاريخ فانوس رمضان إلى عصر الدولة الفاطمية في مصر، حيث كان يتم استخدام الفوانيس للإنارة خاصة عند الذهاب إلى المساجد ليلا، وبمرور الوقت أصبح حمل الفوانيس تقليد مرتبط بشهر رمضان المعظم .

ويرجع الفضل للخليفة الفاطمي “الحاكم بأمر الله” في ازدهار صناعة الفوانيس وإنتشارها، حيث أمر بتركيب فوانيس في كل زقاق وأمام كل منزل، وتغريم كل من يعصي الأمر.

كما ساعد علي إنتشار الفوانيس حب الفاطميين للإحتفالات إذ تحول الفانوس من مجرد أداة لإضاءة الشوارع إلى عنصر احتفالي أساسي في شهر رمضان الكريم.

أما عبارة “وحوي يا وحوي إياحا” التي يرددها الأطفال وهم يهزون الفوانيس في رمضان فأصلها فرعوني، إذ كان المصريون القدماء يفرحون جدا عندما يرون الهلال الجديد في السماء وذلك عند بداية كل شهر ، وكانوا عندما يرونه يهللون ويرددون عبارة

W3h.i W3h.i Ich.i

” واح إي واح إي إعح إي “

وهذه العبارة التي هي باللغة المصرية القديمة تترجم ب
“يا فرحتي يا فرحتي هذا قمري او “يا سعدي يا سعدي .. قمري” ، وها نحن بعد آلاف السنين نردد نفس العبارة ولكن لا نعرف أصلها ولا نعرف معناها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى