مقال

قضية فلسطين هي قضية الشعوب العربية

قضية فلسطين هي قضية الشعوب العربية

قضية فلسطين هي قضية الشعوب العربية
كتب / يوسف المقوسي

سدنة الهيكل يحرسونه بحرص شديد؛ فعن طريقه يضعون يدهم على الثقافة والسياسة. في الهيكل القضية. معيار القرب منها أو البعد عنها، كما يقررونه هم. هو معيار الوطنية أو الخيار، وأحياناً هو معيار التمييز بين الكفر والخيانة. القضية كعبة أخرى مجللة بلون المقاومة. فلسطين الأخرى.

المقاومة من أجل القدس؟ من أجل فلسطين؟ أرض فلسطين كاملة؟ أرض فلسطين المحتلة عام 1967؟ كامب دايفيد؟ وادي عربة؟ اتفاق أوسلو المشؤوم؟ حل الدولتين؟ دولة واحدة؟ نضال الشعب الفلسطيني والشعوب العربية قبل مصادرة سدنة الهيكل؟ فلسطين قضية عربية أو إسلامية؟ تحرير لبنان عام 2000 انتصار كبير؟ حرب 2006 انتصار كبير؟ الاغتيالات جرائم؟ معاداة أميركا الشيطان الأكبر؟ الاتفاق النووي هدنة؟ لكنه تعاون مع الشيطان الأكبر؟ ما شرعية هذا التعاون؟ هل هو تكليف شرعي؟ هل يستحق هذا التعاون أن يُصنف شرعياً أو غير شرعي؟

تطلّب الأمر تغييراً عميقاً في إيران في الدولة والمجتمع والنظام السياسي قبل إعلان المقاومة، ورفض إسرائيل، والمطالبة باستعادة الأراضي السليبة، ومن بينها القدس. ربما كانت القدس رأس القضية. لكن أساليب النضال حول فلسطين في المجال العربي ألا تتطلّب تغييراً بهذا المستوى؟ تتكرر أساليب المقاومة وشعاراتها؛ أساليب وشعارات كان الفشل نتيجة لها منذ 1967، 1973، وقرارات مجلس الأمن 242، و338، واتفاق كامب دايفيد، واتفاق أوسلو، واتفاق وادي عربة، وربما اتفاقات أخرى غير معلنة. المنظومة السياسية العربية التي تولت الأمر عبر السنين متهمة ومدانة عن حق. خانت القضية وما تزال. لا مانع عند السدنة من التعاون مع بعض هذه الأنظمة والدفاع عنها. كأن الدفاع عن الطغيان والديكتاتورية يساعد على التحرر. أليست قضية فلسطين قضية تحرر؟ ألا تتطلّب قضية فلسطين تغييراً في المنظومة الحاكمة العربية؟ هل ينسجم ذلك مع دعم أنظمة عربية؟

لا يفترق السدنة بالتاريخ. الانتصارات، وأحياناً الانكسارات، معطاة أو مقررة إلهياً. هم وحدهم يعرفون ذلك. لكنهم لا يقررون ما إذا كان النضال من أجل فلسطين لا يتناقض مع النضال الى جانب أنظمة الطغيان. يعارضون بعض الأنظمة العربية صراعاً على السلطة، وربما على المذهب. المهم أنهم لا يدركون. ولا يريدون أن يعرفوا أن قضية فلسطين هي قضية الشعوب العربية. تنتصر هذه الشعوب بمقدار ما تتوحد في رؤيتها وعندما تتجه هذه الرؤية نحو اعتبار التماسك الاجتماعي بالعمل والإنتاج والحداثة أساس القوة. مقياس القضية عرب أقوياء. عندما يتشقق العرب بين ثورة وثورة مضادة، وحروب أهلية، وعودة القواعد الأجنبية، وعودة الاستعمار والخضوع لإرادة أجنبية مهما كانت صديقة أو عدوة، فإنهم يفقدون إرادتهم، ويتلاشى عزمهم، ويضعفون أمام إسرائيل، ويضعفون أمام القوى الخارجية التي تمعن في إذلالهم، ودعم مضطهديهم، ومساعدة الذين يبذرون بذور الفرقة والشقاق. دعم بعض الأنظمة العربية جزء من ذلك.

لا يفعلون شيئاً إلا بتكليف شرعي. أفعالهم مصدرها إلهي. أفعال الغير بشرية تخضع لمعايير الصواب والخطأ. أفعالهم لا تخضع لهذه المعايير البشرية. ما دام الأمر لديهم تكليفاً شرعياً، أي إلهياً. فهم يعتلون جبلاً أخلاقياً. هم على جبل وغيرهم عند أسفل الجبل. هم أسمى من غيرهم. الحق ملك أيديهم. الحق يبيح لهم ما لا يُباح لغيرهم. القدرة السماوية تمسك بيدهم. يحق لهم تصنيف الآخرين بين ملتزم بالقضية أو خائن لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى