مقال

“الصراعات الفكرية في مصر بين التواصل والقطيعة” كتاب جديد للفنانة القديرة أمينة سالم

 

كتبت هدي العيسوي

صدر حديثًا عن دار الأديب للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان “الصراعات الفكرية في مصر بين التواصل والقطيعة” وهو من تأليف الفنانة القديرة أمينة سالم.

وقالت النجمة أمينة سالم أنها يسعدها التواصل مع المصنف الجديد لها والذي يحمل عنوان “الصراعات الفكرية في مصر :
بين التواصل والقطيعة من ٢٠٠٢ – ٢٠١٧م وسيتم طرح الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة ال ٥٥ – لسنة 2024م بصالة
٢ جناح A7 وهو من إصدارات دار الأديب للنشر والتوزيع.

وأضافت سالم أن المصنف الأول لي كان بعنوان “في نقد العرض المسرحي: دراسات واحاديث” تقديم المثقف المغربي والعربي الكبير الاستاذ الدكتور/ عبد الرحمن بن زيدان وهو من إصدار المجلس الأعلى للثقافة المصرية.

وذكرت الفنانة القديرة أن هذا الكتاب الموسوم ب : الصراعات الفكرية في مصر: بين التواصل و القطيعة – من :
( 2002- 2017م ) ؛ هوما يعد إصداري الثاني الذي تتوزع تيماته بين الخطاب السياسي المباشر، والخطاب الفكري، والخطاب الفني، ليبقى الجامع بينها هو العلاقة القوية بمصر كمحرك فاعل في التواصل والقطيعة. ويظل الخطاب السياسي خطاباً محكوماً بمناسبة الكتابة، ويبقى تفاعلاً مع ما يجري من أحداث في مصر، ويبقى كشفاً عن كل ألوان الصراعات وتحولاتها بالحكم بين الدولة العميقة والإسلاميين.

والصراع الفكري هو صراع فكر لفكر و قرع حجة بالحجة، وبالتالي فهو صراع يقوم بين الأفكار، المتناقضة في الرأي ؛ وكذلك بين الأيديولوجيات المغايرة، كما أنه يكون بين النظريات في شتى المجالات ، وبين كل مفهوم أو إتجاه يتعارض أو يختلف عن مفهوم` وإتجاه آخر.

وبما أن المصالح الاقتصادية في مجتمع معني بالأساس المادي الملموس لانقسامه السياسي على ذاته, فإن معرفته كشرط منطقي لتغييره, هو موضوع صراع طبقي بين المستفيدين من واقع الحال الاقتصادي القائم ، والمتضررين منه. ومن هذا المنظور،” فلا يجوز اختزال هذا الصراع ببعده الاقتصادي أو السياسي , بل هو صراع أكثر تعقيدًا من أن يختزل على هذا النحو.

يذكر أن الفنانة أمينة سالم كاتبة صحفية من عام 2001م حتى الآن بالجرائد المصرية التالية:

جريدة الجمهورية، جريد الأسبوع، جريدة الخميس، جريدة النهار، جريدة الجماهير، مجلة المحيط الثقافي، الأهرام العربي، مجلة الخيال، مجلة الإبداع في الفن والأدب من 2013م، جريدة الدستور 2014م وجريدة الأهرام المسائي 2010م – 2017م، بالإضافة إلى العديد من المقالات في نشرة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي من 2003م -2010م مابين مقالات نشرت باللغة العربية وأخرى ترجمت إلى الفرنسية ومقالات في مهرجانات دولية خارج مصر مثال:

(المهرجان الأول للشباب 2011 بالعراق – بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013م).

أمينة سالم الممثلة

شاركت في مسرحية “الملك هو الملك” من إخراج مراد منير على مسرح السلام وشاركت في بطولة مسرحية الحادثة على مسرح الفردوس من إخراج عصام السيد. قامت بالبطولة بعد التخرج من أكاديمية الفنون في مسرحيات: – سر الطلسم، بكرة، الليلة نضحك، الأميرة ذات الهمة، هنا نص وهنا نص، للحياة رائحة أخرى ونهج البردة. وفي مسرح الطفل قدمت مسرحيات:- حب الرومان، الكل في واحد، أمير الغابة المسحورة والحيوانات على السفينة.

ثانياً: الإخراج المسرحي:- قامت بإخراج مسرحية الأميرة تنتظر – تأليف صلاح عبد الصبور- على مسرح الجمهورية بالقاهرة والأمبراطور جونز – تأليف يوجين أونيل – على مسرح السلام والأرشفجي – تأليف صلاح عبد السيد – على المسرح القومي بالقاهرة.

سينمائيًا شاركت في فيلم “سوق النساء” مع شريهان والفيلم التليفزيوني “أولاد درغام” أيضًا كانت نجمة إعلانات من 1999 إلى 1998م.

تليفزيونيًا شاركت في مسلسلات:

عصر الأئمة، قسمتي ونصيبي، نحن لا نزرع الشوك، ذو النون، لعبة وقلبت جد، الجانب الآخر، زهرة الياسمين، الحب قبل السيف،الدنيا حظوظ، نجوم الظهر، عوضين وإمبراطورية ميم، تعليم اللغة العربية، عالم بدون أسرار، القضاء في الإسلام، كلام رجالة، السقوط في الهاوية، هنروح القسم، الحلم والمطر، مقام سيدي المالطي، التغريبة (السيرة الهلالية)، فوازير الأدباء، وجوه للحب، الصبر في الملاحات،الإمام النسائي، موعد مع القدر، هو في عينيها وهى في عينيه، يا رجال العالم اتحدوا، بطة وأخواتها، دوائر الشك، الحارة والخفافيش.

ومن المقرر أن تتواصل الفنانة القديرة، دكتور أمينة سالم مع جمهورها في معرض الكتاب الذي يبدأ اليوم الأربعاء الموافق 24 يناير 2024 في جناح A7 للإحتفاء بكتابها الجديد “الصراعات الفكرية في مصر بين التواصل والقطيعة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى