مقال

المرض المبيح للفطر في رمضان

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن المرض المبيح للفطر في رمضان
بقلم / محمـــد الدكـــروري
اليوم : الأحد الموافق 3 مارس 2024

الحمد لله، أعظم للمتقين العاملين أجورهم، وشرح بالهدى والخيرات صدورهم، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وفّق عباده للطاعات وأعان، وأشهد أن نبيّنا محمدا عبد الله ورسوله خير من علَّم أحكام الدين وأبان، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أهل الهدى والإيمان، وعلى التابعين لهم بإيمان وإحسان ما تعاقب الزمان، وسلّم تسليما مزيدا ثم أما بعد، ذكرت المصادر الإسلامية كما جاء في كتب الفقه الإسلامي الكثير والكثير عن الأحكام المتعلقه بالصلاة والصيام في شهر رمضان، ولكن ماذا يفعل من رأى صائما فى رمضان يأكل أو يشرب ناسيا؟ فإنه من رأى صائما في رمضان يفطر ناسيا ينبغى أن ينبهه لأن الناسى وإن كان غير آثم وغير مفطر، لكن صورة ما يفعله صورة المنكر، فنذكره بلطف ليكف عن ذلك.

وماذا يفعل من رأى شخصا فى رمضان يأكل أو يشرب عامدا، مجاهرا بفطره؟ فعليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فإن خاف شره أنكر عليه بقلبه، لكن لا يجالسه إن استطاع، وحبذا لو استعان بولى الأمر ليمنعه من ذلك، وما هو المرض المبيح للفطر في رمضان؟ هو المرض الذى يخشى أن يهلك صاحبه لو صام، أو تحصل له مشقة شديدة لا تحتمل عادة، فإذا أصيب شخص بمرض لا يرجى برؤه ماذا يفعل في صومه؟ فإنه من ابتلي بمرض لا يرجى برؤه ولم يصم فعليه إطعام مسكين مد طعام عن كل يوم بدلا عن الصوم، فقال الله تعالى فى سورة البقرة ” وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين” والمد هو ستمائة جرام من القمح أو الأرز، وما حكم الصيام لكل من مريض السكرى والقلب والضغط والكلى والقرحة؟

فإنه من عجز منهم عن الصوم مطلقا أفطر، وعليه الفدية لقوله تعالى فى سورة البقرة ” وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين” ولا قضاء عليه وأما من كان يستطيع الصيام فى بعض أيام الشهر دون الأخرى فيصوم ما يستطيع منها ويقضي بعد رمضان الأيام التي أفطرها متى استطاع ذلك، ولا فدية عليه، والمريض الذي يشق عليه الصيام في أيام الصيف الطويلة الحارة ويستطيع القضاء فى أيام الشتاء القصيرة يفطر، وعليه القضاء عند التمكن ولا فدية عليه، وهل تصوم الحامل والمرضع؟ فإنه يجب الصيام على الحامل والمرضع، لكن إن لحقهما ضرر أو مشقة غير معتادة أفطرتا وعليهما القضاء، فإن كان الفطر خوفا على الجنين أو الطفل فتجب فدية مع القضاء، لأن هذا الإفطار انتفع به الأم والطفل.

وأما عن أحكام الصوم فى علم فروع الفقه الإسلامى وهى دراسة شرعية لأحكام الصوم مستفادة من أدلة الشرع الإسلامى، وقد اهتم علماء الفقه بموضوع الصيام، وجعلوه قسما من أقسام فقه العبادات يعرف بكتاب الصوم، ويشمل أبوابا وفصولا ومسائل وغيرها من التفريعات، ويتضمن تعريف الصوم، وحكمه، والأصل فى مشروعيته، وأركان الصوم وشروطه ومبطلاته ومستحبات الصوم ومكروهاته، وصوم شهر رمضان وأنواع الصوم وأقسامه وأحكام نية الصوم وتبييت النية، وأحكام الإفطار فى رمضان والقضاء والفدية والصوم في السفر، وصوم المريض وصوم الحائض وما يذكر ضمن ذلك من آيات أحكام الصيام، وأحكام مواقيت الصوم وأحكام ليلة الصيام ورؤية هلال رمضان ويوم الشك ويوم الغيم ومطلع الفجر.

وليلة القدر فى ليالى شهر رمضان وقيام ليالى رمضان بالعمل الصالح فيها، وصلاة قيام رمضان، واستكمال عدة شهر رمضان ثلاثين يوما عند عدم رؤية هلال شوال، واستكمال شهر شعبان ثلاثين يوما عند عدم رؤية هلال شهر رمضان، وصوم التطوع مثل صوم عاشوراء، والصوم في شهر المحرم، وصوم ست من شوال وهو العاشر من المحرم، وصوم الإثنين والخميس، صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصوم يوم عرفة لغير الحاج، وصوم يوم وفطر يوم، والصوم المنهى عنه مثل صوم يوم الشك، وصوم يوم الغيم، والصوم الحرام وهو صوم يومى العيد، وصوم أيام التشريق، ومن الأبواب الملحقة بالصيام الاعتكاف والأحكام المتعلقة به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى