اخبار عالميه

إسرائيل تهدم منازل غزة وتجرف أراضيها تمهيدا لمنطقة عازلة

جريدة الأضواء

كتب… يحيي محمد الداخلى خليفة

وسط استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة المحاصر وعدم وجود أي انفراجات بمفاوضات الهدنة، تمضي إسرائيل على ما يبدو بإنشاء منطقة عازلة على طول القطاع.

فقد قامت القوات الإسرائيلية بتجريف الأراضي الزراعية وهدم منازل ومدارس الفلسطينيين في قطاع غزة لإنشاء “منطقة عازلة” على طول حدود القطاع مع إسرائيل، وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

وأضاف التقرير نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، بأن الجيش سيمنع دخول الفلسطينيين إلى تلك المنطقة.

وأضافوا أن المنطقة العازلة ستكون بمثابة إجراء أمني حاسم لتجريد غزة من السلاح وطمأنة الإسرائيليين بالعودة بأمان إلى البلدات والمجتمعات القريبة من الحدود التي تم إخلاؤها بعد السابع من أكتوبر.

كما تقضي الخطط بترك “منطقة عازلة” يزيد عرضها عن نصف ميل، حيث ستتمكن القوات الإسرائيلية من رؤية ومنع أي شخص يقترب من الحدود.

وتقضي بالاستيلاء على جزء كبير من الأراضي في قطاع غزة وسط قلق أميركي، حيث عبر مسؤولون أميركيون مرارا عن معارضتهم لمثل هذه الخطط.

يشار إلى أن إسرائيل كانت انسحبت عام 2005 بشكل أحادي من غزة وسحبت قواتها ومستوطنيها، وأنهت وجودها هناك الذي بدأ في عام 1967، لكنها احتفظت بسيطرة شبه كاملة على حدود القطاع الساحلي.

كما أبقت على منطقة محظورة ضيقة ذات عرض متفاوت على طول الحدود بينها وبين غزة.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس المباغت في السابع من أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، وأسرت 240 آخرين.

لترد إسرائيل بحملة عنيفة تعهدت فيها بـ”القضاء على الحركة”، فقتلت 31490 فلسطينيا، غالبيتهم من النساء والأطفال، وأصابت 73439، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى