مقال

التعصب وخطره على المجتمع

التعصب وخطره على المجتمع

 

بقلم ـ غريب سعد صالح

 

 

لاشك ان التعصب هو حالة من الشعور يفرط فيها الإنسان بالغضب ظنًا منه، أنه كان قد تعرض إلى ظلم أو إلى اضطهاد بأي طريقة ممكنة، وغالبًا ما يكون التعبير عن غضبه الذي يشعر به في شكل خاطئ وغير مرضي فتلك الطريقة لا تصح لكي يأخذ الإنسان حقه.

 

 

وهناك الكثير من انواع التعصب فنجد التعصب في الرياضة والفن والدين والعمل، أما عن التعصب في المجالات الرياضية وخاصة في حالة التشجيع فهذا يعتبر بسبب فرط الانتماء إلى كيان أو نادي معين هذا التعصب يؤدي إلى تصرفات سيئة للغاية، أولها أن يجعل الفرد يشعر بشيء من الكراهية تجاه الآخر الذي ينتمي إلى كيان يختلف عن الذي تشجعه.

 

كما أنه يتمنى زوال أي ضرر عن ناديه المفضل وفي الوقت نفسه يتمنى أن يصيب هذا الضرر الفريق الآخر، ومشجعيه إضافة إلى ما يترتب على تلك الكراهية من أفعال مثل توجيه السباب إلى النادي الآخر ومن يشجعه، وأيضًا هناك من يقوم بعمل عدد من الخطط لتدمير النادي المقابل، فهم قد نسوا أن تشجيع الرياضة ما هو إلا وسيلة للترفيه عن هذه الشعوب.

 

فكل فرد لديه الحرية الكاملة لتشجيع ناديه ويتمنى الفوز له فحب النادي والشعور بالولاء له، هو اختيار شخصي يرجع إلى الشخص ذاته ولا يحق لأي فرد مراجعته فيه، ولكن كره الآخر فبالتأكيد هو ليس اختيار حيث يفترض على المشجع أيًا كانت درجة حبه لناديه أن يحترم الآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى