مقال

فوائد الطبيه لعشبة السحلب ..

..فوائد الطبيه لعشبة السحلب ..
إعداد د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية..
الوصف النباتي:
عشب معمر درني , ساقه اسطوانية متوسطة الارتفاع , أوراقه تشبله أوراق النباتات وحيدة الفلقة مبرقشة ببقع سمراء وأضلاعه قوسية, يزهر في أيار إلى تموز أزهاراً على شكل نورة عنقودية انتهائية, زهرتها غير منتظمة جميلة ألوانها متعددة صفراء أو وردية أو بنفسجية.
وللسحلب درنة يتكاثر إعاشياً عن طريقها . وتستعمل الدرنات التي تجمع أثناء الأزهار وقبل موت الشمراخ الزهري , ثم تنظف وتغطس في الماء الغالي عدة دقائق لقتل الجنين ثم تجفف وبهذه الطريقة يمكن التخلص من الطعم المر والرائحة غير المستساغة للدرنات وبالتالي حفظ الدرنات لفترة طويلة.
التركيب الكيميائي:
تحتوي درنات السحلب على 47 – 50 % مواد لعابية و27 – 30% نشا و13% ديسكتروز بالإضافة إلى السكاكر
كما تحتوي أيضاً على مواد بروتينية وزيت طيار وأملاح معدنية.
الاستعمال الطبي:
يستعمل السحلب كمنشط ومقو للاعصاب وكمادة ملطفة في حالات التهاب الأمعاء لدى الأطفال.
ونظراً لاحتوائه على المواد اللعابية والنشا يستعمل في حالة التسممات ولمداواة أمراض المعدة, ويعد مشروباً مفضلاً في حالات الإسهال المزمن أو عند الإصابة بالدوسنطاريا المزمنة.
ويشرب المستحلب أيضا لوقف النزيف الداخلي في المعدة والأمعاء والقرحة المعدية والبواسير, كما يستعمل مشروباً مغذياً ممزوجاً بالعسل أو بشربه محلى بالسكر مضافاص إليه الحليب والمكسرات فيعطي كمية كبيرة من الحريرات وهو مقو للباه لذلك يفضل استعماله كمشروب في الشتاء. بالإضافة إلى استعمالاته الواسعة في الأغذية لتحضير المثلجات بأنواعها فيعطيها قواماً متماسكاً وطعماً مفضلاً……
إعداد د محمد سمير برادعي سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الانسان و السلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه سوريا اللاذقيةفوائد الطبيه لعشبة السحلب ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى