مقال

الدكروري يكتب عن أصل يا خراشى. 

جريدة الأضواء

الدكروري يكتب عن أصل يا خراشى.

بقلم / محمـــد الدكـــرورى

 

هناك بعض الكلمات العامية التى نستخدمها وبنرددها طول الوقت من وإحنا صغيرين وبنحتار فى تفسير ليها مثل كلمة ياخراشى، وكلمة طظ، وكلمة معلش، وغيرها كتير من الكلمات اللى أهالينا افتكسوها وحرفوا فيها، ولكن هى فى الحقيقة ليها اصل، وهذة الكلمات يعرفها كل مصري، وكلمة ” ياخراشى ” قيلت أول مرة من الناس فى مصر قبل ألف عام وأصل هذه الكلمة تنبع من أن أول شيخ للأزهر الشريف في مصر كان يسمى بالشيخ “محمد الخراشى” وكان شيخا ينصر الحق ولو كان ضعيفا ولا يخاف الظلم مهما كانت قوته فكانت كلمة يا خراشى هى النداء إلى الشيخ الخراشى كى ينصرهم على الظلم الواقع عليهم فإذا ظلمهم ظالم يقولون يا خراشى، وإذا ظلمهم حاكم البلاد قالوا يا خراشى، وإذا اختلف الناس قالوا يا خراشى، حتى عندما تصيبهم مصيبة يقولون ” يا خراشى ” ومن هنا اشتهرت كلمة ” يا خراشى ”

 

وأما عن أصل كلمة ” طظ ”

فكلمة طظ بالتركى أى باللغه التركيه، تعنى “الملح” فكان الملح فى العصر العثمانى السلعة الوحيدة المعفاة من الرسوم الجمركية، وكان البحارة العرب الذين كانوا يتنقلون بين موانئ البحر الأحمر أيام الحكم العثمانى بحمولاتهم من التبغ والبن والتوابل والعطور، عندما كانوا يرون مفتش الجمارك التركى فى طريقهم يصيحون بصوت واحد بكلمة ” طظ ” يعنى إنهم معاهم الملح فقط اللى مش هيدفعوا عليه رسوم للجمارك، فيفتح لهم الأبواب ويمضون.

 

وأما عن أصل كلمة ” خالص مالص بالص ”

فقيل أن أصل كلمة ” خالص مالص بالص ” ترجع إلى عهد الفاطميين، حيث كان الفاطميون يفتتحون أبواب القاهرة مع أول ضوء للفجر، وكانوا لا يسمحون بدخول التجار إلا بعد دفع الضريبة المقررة يوميا، ويكون صك خالص الضرائب، هو أنه من كان يدفع الضريبة من التجار يحصل على صك بأنه خالص الضرائب، فيما كان بعض التجار يقومون بمنح الجنود الواقفين على بوابات الدخول “بلاصا” من العسل أو المش أو ما شابه ذلك ويكون بديلا عن النقود، ويسمح لهم الجنود بالمرور، ولذلك كانوا يطلقون عليه ” بالص ” أي أنه منحهم بلاصا من العسل أو السمن أو أكثر كضريبة عليه، وكان هناك فئة أخرى من التجار كانت تجارتهم صغيرة ولا تتجاوز حمولة حمار أو جمل، فكان يسير بها بجوار قافلة من قافلات من دفعوا الضرائب محاولا التهرب من الضريبة، وفور أن يراه الجنود في شوارع المدينة يستوقفونه ويحاسبونه بتهمة التملص من دفع الضريبة ويقولون عليه ” مالص ” ولهذا السبب تواردت جملة ” خالص مالص بالص ” على لسان المصريين، وتقال عند إبراء الذمة أو التأكيد على سداد كافة المستحقات والرسوم المقررة.

 

وأما عن أصل كلمة “معلش” وكلمة ” حتتك بتتك ”

وأما عن أصل كلمة ” معلش ” كانت اختصار لجملة وهي “ما عليه شىء” وكان يقولها القاضى لمن أخذ البراءه، وأصل كلمة “حتتك بتتك” وهو أن كلمة حتتك بتتك، يقولون إنها كانت تصف الجائع المقبل بنهم على الطعام، وتعني أنه هجم على الطعام فالعظام في الهيروغليفية اسمها “بات” واللحم في الهيروغليفية اسمه “حات” فحتتك بتتك تعني أنه التهم اللحم والعظم معا من شدة جوعه، مضيفا أنه نسبة لكلمة حات الهيروغليفية أطلق المصريون على الكبابجي اسم الحاتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى