مقال

الدكروري يكتب عن شروط العمل الصالح

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن شروط العمل الصالح

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

إن العمل الصالح يجب أن توفر فيه شرطان، الإخلاص لله تعالي، والاتباع للسنة النبوية الشريفة، وليس فيه شرك وليس فيه بدع ومحدثات، فهذا هو العمل الصالح، أما إذا كان فيه شرك فهو عمل باطل، وإذا كان فيه بدع فهو عمل باطل، لا يقبله الله سبحانه وتعالى، فهذا قوله تعالى آمنوا وعملوا الصالحات، وأما الصفة الثالثة وهى ما يكفي أن الإنسان يصلح في نفسه، ويتعلم في نفسه لا يكفي هذا، بل عليه أن يدعوا إلى الله، عليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، بداية بأهل بيته ومن حوله يدعوا إلى الله يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يعلم الناس الخير، يعلم الجهال، يدعوهم إلى الله، فلا يقتصر على نفسه ويقول أنا ما علي من الناس، لا، عليك من الناس عليك واجب نحو الناس بأن تدعوا إلى سبيل الله إلى طاعة الله عز وجل بحسب استطاعتك أن تأمر بالمعروف وأن تنهى عن المنكر ما يكفي إنك تتجنب المنكر.

 

وتعمل بالطاعات في نفسك، لا، لابد أن تنشر الخير على من حولك، فقال الله سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم فى سورة آل عمران ” كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ” وأما عن الصفة الرابعة وهى ” وتواصوا بالصبر ” لأن الذي يعمل الصالحات ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويدعو إلى الله يتعب فيحتاج إلى صبر، يصبر على التعب، الذي يدعوا إلى الله ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يُؤذى من قبل الناس ويهددونه ويتناولونه ويُعيّرونه لكن يصبر يحبس نفسه ويستمر، فالذي ليس عنده صبر لا يستطيع أن يستمر على العمل، ولا يستطيع أن يدعو إلى الله، لا يستطيع أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر،لا يستطيع أن يعلم الناس الخير، فالذي ليس عنده صبر لا يستطيع أن يستمر على العمل، ولا يستطيع أن يدعو إلى الله، لا يستطيع أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

 

لا يستطيع أن يعلم الناس الخير، يحتاج إلى صبر، يصبر يحمل نفسه يحبس نفسه عن الجزع والصبر هو حبس النفس، وهو ثلاثة أنواع، صبر عن محارم الله، وصبر على طاعة الله، وصبر على أقدار الله المؤلمة، فيصبر الإنسان على هذه الأمور ويستمر في عمله، ويستمر في طاعة ربه، ويستمر في الدعوة والأمر بالمعروف، والجهاد في سبيل الله، والنهي عن المنكر يصبر على هذا إلى أن يلقى ربه، فالذي ليس عنده صبر ليس عنده دين، فالصبر هو رأس الدين فدين بلا صبر كجسم بلا رأس، فلا بد من الصبر والإنسان في هذه الحياة مُعرض للأخطار معرض للتعب معرض للآفات، عليه أن يصبر ويتحمل حتى يلقى ربه سبحانه وتعالى، فهذه سورة عظيمة جمعت الخير كله وهي لا تتجاوز السطر الواحد إلا بكلمات يسيرة، كل يحفظها، لكن هل كل يتدبرها؟ هل كل يعمل بها؟ هذا محل السؤال، ليس المراد بالحفظ.

 

ليس المراد كثرة التلاوة، بل المراد التدبر، ومعرفة المعاني، والعمل، العمل بكتاب الله عز وجل هذا هو المطلوب، ولهذا رغب الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة في تعلم وتعليم القرآن وصور ذلك تصويرا بليغا فعن عقبه بن عامر، قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن فى الصفة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” أيكم يحب أن يغدو فى كل يوم إلى بطحان أو العقيق فيأتى منه بناقتين كوماوين فى غير إثم ولا قطع رحم ” فقلنا يا رسول الله كلنا يحب، قال ” أفلا يغدوا أحدكم إلى المسجد فيعلم، أو يقرأ آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين، وثلاث، وأربع، وخير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل ” رواه مسلم، فالقرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى، الذي تكلم به على الحقيقة سواء أكان من حيث حروفه أو معانيه، المنزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، عن طريق السماع.

 

فقد سمعه الملك جبريل عليه السلام من الله تعالى، وسمعه النبي صلى الله عليه وسلم، من أمين الوحى جبريل، وسمعه الصحابة الكرام رضي الله عنهم، من النبي صلى الله عليه وسلم، ويُعد القرآن الكريم كتاب الدين الإسلامي الباقي الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى لخلقه، فقال الله تعالى فى كتابه الكريم ” ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين ” وهو روح الدين وفيه بيانه، وهو منهج ودستور الأمة الإسلامية، وهو زاد المسلم في حياته، والنور الذي يضيء له دنياه، وقد ذكر العلماء أن للقرآن الكريم العديد من الأسماء والصفات التي ذكرت في نفس القرآن فقيل أن للقرآن الكريم تسعة وتسعين إسما مشتقة من إثنين وسبعين مادة لغوية، وقد ذكر الفيروز آبادي ثلاثا وتسعين إسما للقرآن، وقيل أيضا أن القرآن الكريم له ستة وأربعين إسما، وإن الحكمة من تعدد أسماءه كما قيل أن تعدد أسماء القرآن هو دلالة واضحة على كماله وشرفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى