مقال

اهتمام الرئيس السيسي بذوي الإحتياجات الخاصة 

جريدة الاضواء

. اهتمام الرئيس السيسي بذوي الإحتياجات الخاصة

 

كتبت : د . ليلي صبحي

 

 

إهتمام الرئيس والدولة والحكومة بذوي الهمم ليس لانهم ثروة بشرية يلزم توجية الرعاية والدعم لهم فحسب علي المستوي الانساني، لكن هناك نماذج عديدة منهم تفوقوا في كافة المجالات، وأصبحوا من المشاهير، والبعض الآخر أصبحوا علماء.

 

ومن هؤلاء الذين تحدوا الإعاقة، منهم علي سبيل المثال لا الحصر : الشاعر والمفكر والفيلسوف ابو العلاء المعري، عاش حياته كفيفا بعد إصابته وهو في سن الرابعة بمرض الجدري.

اما لويس برايل: بعد ان فقد بصرة وهو طفل اصر ان يتعلم مثل اقرانة المبصرين، واخترع طريقة برايل التي اعتمد عليها المكفوفون في تعلم القراءة والكتابة. هيلين كيلر رغم اصابتها بالعمي

والصمم والبكم منذ طفولتها الا انها تعلمت وأصبح لديها العديد من القصص والكتب والمجلات. مصطفي صادق الرافعي رغم إصابته بالصمم وهو في الثلاثين من عمرة إلا أنة أصبح اديبا مصريا مشهورا، الصحابي الجليل عبد اللة بن ام مكتوم رضي الله عنه رغم أنه كان كفيفا إلا أن الرسول علية أفضل الصلاة والسلام استخلفه مرتين في المدينة المنورة بعد الهجرة، وكان أول المهاجرين الي المدينة.

 

من الجدير بالذكر أن الدولة قد أولت اهتمامها بالترفيه عن ذوي الهمم فاقامت لهم شاطيء خاص بهم في المندرة بحري قسم تاني المنتزة بالاسكندرية، وتخصيص جزء خاص من الشاطيء لكي يستمتعوا بتحقيق حلم كان بعيد المنال .وكانت تمنعهم قدراتهم الجسمية من القيام بها.

 

استقبل شاطيء المندرة 55 فرد مت .ذوي الاحتياجات الخاصة والاعاقات الحركية والذهنية وصعوبات التعلم، كما استقبل عدد 105 من دولة السودان الشقيق للاستماع بشواطيء عروس البحر الأبيض المتوسط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى