مقال

مصر تبدأ فى إستغلال كنزها الثمين والمنحة الالهية من الرمال السوداء

جريدة الاضواء

مصر تبدأ فى إستغلال كنزها الثمين والمنحة الالهية من الرمال السوداء

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

إفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم، الأربعاء، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ. وهو نقلة كبيرة فى تعامل مصر مع واحد من أكبر الكنوز التى أنعم بها الله على مصر وأهملناها لأعوام طويلة. و فى الحقيقة فى وقت تنشئ فيه مصر محطة الضبعة النووية لتدخل عصر المحطات النووية الكبيرة .
وفى وقت نأمل فيه فى تحقيق حلم صناعة مقاتلة وطنية. نجد أن الرمال السوداء هى مدخل مهم جداً لتحقيق طموحات مصر.

• تدخل معادن الرمال السوداء أو كما يطلق عليها «الرمال المشعة» في واحد وأربعين نشاطًا، منها صناعة هياكل الطائرات والسيارات وأغلفة الوقود النووي وأنابيب البترول والدهانات والأسنان التعويضية . فالرمال السوداء هي رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، وخاصةً معدني « الماجنتيت و الألمنيت»، وتستغل كخامات للحديد. كما تحتوي عادةً نسبة صغيرة من المعادن المشعة «كالمونازيت وغيره»، وكلها معادن يغلب عليها اللون الداكن.

• توجد الرمال السوداء في مصر فى إحدى عشرموقعاً على السواحل الشمالية تنتشر بها الرمال السوداء بتركيزات مرتفعة، بدءًا من رشيد حتى العريش بطول ساحل أربعة مائة كيلو متر، تبدأ من إدكو شمال محافظة البحيرة، وتوزع على أربعة مناطق تشمل «
شمال سيناء مائتان مليون متر مكعب، ودمياط ثلاث مائة مليون متر مكعب، ورشيد ستة مائة مليون متر مكعب، وبلطيم مائتان مليون متر مكعب».
وتؤكد الدراسات التي أَجريت على الرمال بمحافظة كفر الشيخ أنها تحتوى على ما يقرب من مائتان وخمسين مليون طن من الرمال السوداء، ووجود إحتياطي آخر يعادل مائتان مليار متر مكعب،
مما يجعل مصر أكبر إحتياطي من الرمال السوداء بالعالم.

•تحتوي الرمال السوداء على معادن إقتصادية تدخل فى العديد من الصناعات من أبرزها:

١- معدن الروتيل والألمنيت .. و يستخدم فى صناعة البويات.

٢- معدن الزركون.. ويستخدم فى صناعة السيراميك والعوازل والخزف والأسنان التعويضية.

٣- كما يستخرج من معدن الزركون عنصر الزركونيوم … الذى يستخدم فى صناعة أغلفة الوقود النووى، وفى العديد من الصناعات النووية والإستراتيجية الأخرى.

٤- مادة الجرانيت…ويستخدم فى صناعة فلاتر المياه والصنفرة.

٥- الماجنتيت…الذى يستخدم فى صناعة الحديد الإسفنجي و تغليف أنابيب البترول.

٦- معدن المونازيت المشع…وهو مصدر إنتاج العناصر المستخدمة فى الصناعات العالية التقنية التى تعتمد أغلبها على الإلكترونيات، كما إنه مصدر للحصول على اليورانيوم الذى يصلح كوقود نووى.

٧- يحتوي كلّ نصف جرام من طن الرمال السوداء على «كاسيتريت الألمنيت وروتيل الألمنيت»اللذين يستخدمان في إنتاج معدن «التيتانيوم».الذي يدخل في صناعة هياكل الصواريخ والطائرات ذات الإرتفاعات العالية؛بهدف مقاومة الظروف البيئية.

٨- كما تحتوي على أكسيد الثوريم المستخدم في المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة.

٩وبخلاف الإستخدامات الصناعية والتقنية المتعددة فالرمال السوداء تعد مكونًا طبى ممتازًا لتنقية البشرة و إزالة السموم منهاومقاومة الإجهاد،كما أنّها تحمي من العوامل الخارجية الضارة، وتحفز تجديد الخلايا الطبيعية للحصول على بشرة متألقة وصحية، وذلك نظرًا لإحتوائها على العديد من المعادن المفيدة مثل الكبريت والكالسيوم الماغنيسيوم و الصوديوم و البوتاسيوم. كما تدخل في تصنيع مقشرات البشرة،بالتالي فهى تساعد على التخلّص من السيلوليت و السمنة الموضعية وترهل الجلد.

•وهناك موقعان للرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ، الأول شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية على مساحة ثمانين فدانا، والثاني بشمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة خمسة وثلاثين فداناً.

• جدير بالذكر أن مشروع اليوم يشارك فيه محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار.
والمصنعان الأول بخبرة مصرية أسترالية بشرق البرلس، والثاني بخبرة صينية بشمال البرلس، والأستثمارات لمصنع الرمال بشمال البرلس قدرها أربعة وعشرين مليون دولار.
وتستخدم الكراكة الهولندية «تحيا مصر» .والكراكة الهولندية «تحيا مصر»كأول كراكة فى العالم تعمل بالطاقة الكهربائية، تزن (550) طن، صُممت خصيصا لشركة الرمال السوداء، بطاقة إنتاجية (2500) طن رمال سوداء فى الساعة، وهى جزء مهم لعملية تكريك الرمال السوداء.

••عاشت مصر بلادى حرة أبية عصية على كل غادر وسلمت بلادى من كل سوء بفضل أبنائها المخلصين الأوفياء الشرفاء من أبناء الوطن الواحد…….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى